الشرطة الأوروبية: العراق يعتزم إعادة هيكلة جهازه الأمني

الشرطة الأوروبية: العراق يعتزم إعادة هيكلة جهازه الأمني

كشف رئيس بعثة الشرطة الأوروبية في العراق ماركوس ريتر، اليوم الاثنين، عن وجود 35 خبيراً من دول أوروبية مختلفة يقدمون المشورة لوزارة الداخلية العراقية ومكتب مستشار الأمن القومي، فيما بين ان “الحكومة العراقية تعتزم إعادة هيكلة الجهاز الأمني”.

وقال ريتر في تصريحات صحفية أن “العراق أمامه مهمة كبيرة في إعادة هيكلة جهازه الأمني وتقليصه ليتناسب مع أوقات السلم، ما يساهم أيضاً في الحد من انتشار السلاح”.

وأشار الخبير الأمني الألماني ورئيس بعثة الشرطة الأوروبية في العراق ماركوس ريتر إلى ضرورة أن يتأقلم الجهاز الأمني المسلح في العراق على نحو ضخم على أوقات السلم”.

وأوضح ريتر أن “التحدي الأكبر في ذلك هو تقليص الجهاز الأمني، وقال: “هنا (في العراق) توجد أسلحة كثيرة للغاية وقوات مدججة بأسلحة كثيرة جداً”.

وتابع إن “الشرطة العراقية مؤسسة إلى حد كبير الآن على نحو شبه عسكري لان عملها مركز بالكامل على مكافحة تنظيم “داعش”.

وتابع ريتر أنه يجرى مكافحة الإرهاب في العراق بالوسائل العسكرية فقط، مضيفاً “من المهم تقليص الجهاز الأمني، لأن الحكومة العراقية ليس بمقدورها وحدها تمويل هذا الجهاز”.

وختم ريتر تصريحاته قائلا أن “الوضع الأمني في العراق تحسن على نحو واضح بوجه خاص منذ الانتصار على التنظيم الإرهابي”، مضيفاً أنه “يرصد لدى الحكومة العراقية عزماً كبيراً على إعادة هيكلة الجهاز الأمني.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com