الصحة : الاصابة بامراض الكلى تزداد بنسبة 20 بالمئة سنويا

الصحة : الاصابة بامراض الكلى تزداد بنسبة 20 بالمئة سنويا

أعلنت وزارة الصحة والبيئة عن تشكيل لجنة وطنية عليا لتقديم خدمات متطورة تخص ديلزة الكلى فيما بينت ان الاصابة بامراض الكلى تزداد بنسبة 20 بالمئة كل عام.
وقال الاستشاري في مركز امراض وزرع الكلى في مدينة الطب الدكتور علاء الشيخ في تصريح إن “مركزه يعد الاول بين المراكز التخصصية بامراض الكلى في البلاد البالغ عددها بين 7 الى 8 مراكز في العاصمة بغداد ومحافظات البصرة والنجف واربيل والسليمانية ودهوك”، منوها بأن “هذه المراكز تعمل على رعاية المريض منذ بداية المرض لغاية زراعة الكلى، بين تشخيص وعلاج والديلزة الدموية وزرع الكلى بالتداخل الباطني والجراحي”.
وأضاف، أن “هناك زيادة في الاصابة بامراض الكلى نظرا لعدم التشخيص المبكر”، منبها على أن “الزيادة بامراض الكلى بلغت نسبتها 20 بالمئة عن السنة السابقة بسبب انتشار امراض السكري والضغط والسمنة والقلب، الى جانب الاستخدام غير المبرر للمسكنات الدوائية من الالام وكذلك امراض العجز الكلوي، بسبب المياه الملوثة وغير المعقمة ما يؤدي الى القصور الكلوي، الامر الذي يدعو الى الاهتمام البالغ بما يخص علاج امراض الكلى”.
ولفت الى ان “هناك مشروعاً وطنياً نفذته مدينة الطب يتمثل بشراء خدمة الديلزة بالتعاقد مع شركات توفر اجهزة ومحاليل ومواد طبية ومستلزمات مقابل مبالغ مالية معينة”، موضحا أن “ذلك البرنامج موجود ببغداد والمحافظات ووفر خدمة كبيرة للمرضى، من خلال مراكز تعمل على مدار 24 ساعة، كما شكلت لجنة وطنية عليا بالتنسيق مع مجلس الوزراء من اجل تنفيذ عقود جديدة”.
وأوضح الشيخ أن “الكلى الصناعية او الديلزة تعني تعويض وظيفة الكلى من خلال جهاز يقوم بمهامها عبر ازالة السموم والسوائل حفاظا على حياة المريض، كون تراكمها وتجمعها يؤدي الى مضاعفات وخيمة، من هنا فان الوزارة تعمل على تطبيق برامج لزيادة امكاناتها من اجل تقليل عدد الوفيات والاصابات”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com