فاو تحتفل بيوم “النحل العالمي”

فاو تحتفل بيوم “النحل العالمي”

احتفلت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في العراق والعالم “فاو” بيوم “النحل العالمي” تحت شعار “معاً لتحقيق الأمن الغذائي للقضاء على الجوع في العالم “.

واوضح ممثل منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (فاو) في العراق فاضل الزعبي ان “النحل يلعب دورا رئيسيا في النظم الأيكولوجية الرئيسة للزراعة حيث يعمل على زيادة الامن الغذائي وتحسين مستوى التغذية والقضاء على الجوع في العالم” . مضيفا ” ان أكثر من 75 في المائة من المحاصيل الزراعية في العالم تعتمد بشكل أو بآخر من حيث الكمية والنوعية على عمليات التلقيح”
وتابع انه “بدون النحل سيكون من المستحيل على منظمتنا تحقيق هدفها الرئيسي وهو القضاء على الجوع في العالم حيث ان غياب الملقحات يقضي على مجموعة من المنتجات الزراعية الأساسية التي نستخدمها في غذائنا مثل البطاطا والبصل والفراولة والقرنبيط والفلفل الحلو والقهوة والقرع والجزر وبذور عباد الشمس والتفاح واللوز والطماطم والكاكاو والتي تعتمد على الملقحات ولولا هذه الملحقات لكان العالم دون تنوع غذائي ودون حتى أمن غذائي على المدى الطويل”.

وأردف قائلاً ان “انتاج العراق يبلغ حوالي 1000 طن من العسل سنوياً، فيما يبلغ حجم الاستهلاك نحو 2480 طناً، اما على مستوى العالم فأن 81 مليون خلية نحل تنتج 1.6 مليون طناً من العسل يتم تصدير نحو ثلثها خارج دول الانتاج”.

واشار الزعبي الى ان دراسة حديثة اوضحت انه “بالرغم من الدور المهم الذي يلعبه النحل فأن هنالك بعض السلوكيات والممارسات السلبية التي تزيد من تعريضه لمزيد من المخاطر والتهديدات المختلفة، ومن بينها تغيير استخدامات الاراضي واستخدام المبيدات السامة دون ضوابط صحيحة واللجوء الى تكرار زراعة المنتج الواحد لدورات زراعية متعددة علاوة على ما يسببه التغير المناخي من اثار على التوازن البيئي”.
واجد ان “الاحتفال يهدف ايضا الى القاء الضوء على الدور الأساسي الذي يؤدّيه النحل وغيره من الملقّحات في إبقاء البشر والكوكب في صحّة جيدة. ويهدف الاحتفال بهذا اليوم الى تعزيز الإجراءات التي من شأنها حماية الملقحات، وتحسين وفرتها وتنوعها، ودعم التنمية المستدامة لتربية النحل بهدف تحقيق الامن الغذائي والقضاء على الجوع”.
وقد تم اختيار تاريخ هذا الاحتفال لأنه يصادف اليوم الذي ولد فيه أنطون جانسا، رائد تربية النحل الحديث. وينتمي جانسا إلى أسرة من الأسر التي تربّي النحل في سلوفينيا، حيث تُعتَبَر تربية النحل نشاطًا زراعيًا هامًا وتقليداً طويل الأمد. إن اقتراح جمهورية سلوفينيا، بدعم من مؤسسة المونديال Apimondia، والاتحاد الدولي لروابط النحالين ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، للاحتفال بيوم النّحل العالمي في 20 أيار/مايو من كل عام، قد حظي بموافقة الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2017.
.
وكانت “فاو” وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية قامت بصياغة مدونة سلوك عالمية لإدارة المبيدات توفر إطار عمل حول أفضل الممارسات التي يمكن أن تساعد في خفض تعرض الملقحات للأخطار الناجمة عن الاستخدامات غير المنضبطة للمبيدات.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com