لأول مرة .. واشنطن تعلن رسميا عن موقفها من النووي السعودي

لأول مرة .. واشنطن تعلن رسميا عن موقفها من النووي السعودي

ذكر وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة أكدت للسعودية ضرورة عدم تخصيبها اليورانيوم والتزامها بالمعايير التي تفرضها واشنطن على كل الدول في مجال الطاقة النووية.

وقال بومبيو، خلال مشاركته في جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ التابع للكونغرس الأميريكي: “إنهم أكدوا أنهم يريدون برنامجا سلميا للطاقة النووية، وقلنا لهم إننا نريد الحصول منهم على اتفاقية تتوافق مع المعيار الذهبي لبند 123 (من قانون الطاقة النووية الأمريكي) لن تسمح لهم بالتخصيب”.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: “هذا هو نفس الشيء الذي طلبته من إيران”.

وتابع بومبيو، ردا على سؤال من السيناتور الجمهوري من ولاية كنتاكي، راند بول، حول اختلافات في مواقف الإدارة الأمريكية من النووي الإيراني والبرامج المماثلة لدول أخرى في الشرق الأوسط: “قلنا للسعوديين بالضبط ما طلبناه من إيران”.

وأشارت صحيفة “واشنطن بوست” إلى أن هذا التصريح هو الأول الذي يحدد رسميا موقف الإدارة الأمريكية الحالية من قضية التعاون مع السعودية في مجال الطاقة النووية.

وفي 21 مايو قال بومبيو، تعليقا على موقف الولايات المتحدة من البرنامج النووي الإيراني: “لماذا علينا أن نسمح لإيران بتطوير قدرات أكثر مما أجزناه للإمارات العربية المتحدة وما نطلبه من المملكة العربية السعودية؟”.

وأعلنت السعودية في وقت سابق أنها ترغب في إقامة مفاعلين نوويين للتخلص عن الإدمان النفطي، في خطوة تعتبر تأكيدا لسعيها إلى إلحاق إيران في هذا المجال.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com