ايران تعلن ارتفاع صادراتها الى العراق لإكثر من 500 مليون دولار خلال 4 أشهر

ايران تعلن ارتفاع صادراتها الى العراق لإكثر من 500 مليون دولار خلال 4 أشهر

أعلن الامين العام لغرفة التجارة المشتركة بين
ايران والعراق، يوم الأربعاء، ان إيران هي البلد الثالث في توفير احتياجات العراق من مختلف السلع، مضيفا ان الصادرات الايرانية ارتفعت اكثر من 500 مليون دولار خلال الاشهر الأربعة الماضية.

وخلال اجتماع لبحث العراقيل والمشكلات التي تواجه رجال الاعمال والمصدرين في محافظة آذربايجان الغربية، والذي حضره مستشار النائب الاول للرئيس الايراني، قال حميد حسيني: ان الصين وتركيا تأتيان في المركزين الاول والثاني في التعاون الاقتصادي والصادرات الى العراق.

وصرح: ان ايران كانت في المركز الثالث في الصادرات الى العراق خلال اعام 2016، ولكن في الوقت الحاضر ارتفع حجم صادرات السلع والخدمات.
وأكد ضرورة الاستفادة من الفرص التجارية المتاحة مع العراق، مبينا ان العراق اجتاز مرحلة الظروف الحساسة السابقة، وأصبح في وضع اكثر استقرارا، كما ان أسعار النفط كانت في ارتفاع فضلا عن تعزيز الانتاج العراقي من النفط الخام، ومن جهة اخرى، فإن جهود العراق لرفع قيمة عملته الوطنية تؤدي الى ان يحظى الاقتصاد العراق بنسبة نمو لافتة، وهذا كله يشير الى ان توفر فرص اقتصادية مناسبة للناشطين الاقتصاديين الايرانيين للاستفادة منها.
ولفت الى انه رغم انخفاض واردات العراق، الا ان صادرات ايران الى العراق قد شهدت نموا بنسبة 6 بالمائة.. وفي الوقت الحاضر تبلغ قيمة الصادرات الايرانية الى العراق 6.4 مليار دولار، في حين ان هذا الحجم كان أقل من مليار دولار قبل 12 عاما.
وتابع: خلال الأشهر الاولى من السنة الايرانية الحالية (بدأت في 21 آذار/مارس 2018) بلغ حجم الصادرات الايرانية الى العراق 2.854 مليار دولار، في حين ان هذا الحجم كان 2.054 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، ما يشير الى زيادة اكثر من 500 مليون دولار، رغم وجود الكثير من أيام العطل في ايران، وكذلك مشكلات نقل السلع في العراق.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com