شركة المانية تستعد لتزويد المنظومة الكهربائية بـ 11 الف ميغاواط

شركة المانية تستعد لتزويد المنظومة الكهربائية بـ 11 الف ميغاواط

كشفت وزارة الكهرباء، اليوم الاربعاء، قرب توقيع إتفاقية مهمة مع شركة سيمنز الألمانية لاضافة 11 الف ميغاواط للمنظومة الوطنية.

وقال وكيل الوزارة، عبد الحمزة هادي عبود، في تصريح صحفي ان الوزارة “تقترب من توقيع اتفاقية مع شركة (سيمنز)، لإضافة 11 الف ميغاواط من خلال انشاء محطات توليدية جديدة وصيانة وتأهيل المحطات العاملة للشركة نفسها”.

وأضاف كما أجرت الوزارة “مباحثات مع تركيا والكويت والسعودية لتفعيل ملف الربط الكهربائي المشترك” مشيراً الى انها “تسعى للحصول على استثناءات من العقوبات الدولية المفروضة على ايران لتفعيل ملف الطاقة بين البلدين”.

وأوضح عبود ان “الوزارة وقعت منذ العام 2016 مذكرة تفاهم مع شركة {سيمنز} الالمانية تقضي باعداد الدراسات الفنية المشتركة بشأن منظومة الكهرباء الوطنية وآليات النهوض بها” مبينا ان “الوزارة قيد اكمال الدراسة حاليا لتوقيع اتفاقية مع هذه الشركة”.

واكد ان “توقيع الاتفاقية مع شركة (سيمنز) التي تعد من ابرز الشركات العالمية في صناعة الكهرباء، سيسهم باضافة 11 الف ميغاواط للمنظومة الوطنية من خلال انشاء محطات توليدية جديدة وصيانة وتاهيل بعض الوحدات العاملة من نوع سيمنز، فضلا عن تحويل الدورات الغازية البسيطة الى دورات مركبة أسوة بالمحطات التي تعاقدت عليها الشركة مع مصر”.

واشار عبود الى ان “الوزارة اعتمدت اكثر من اتجاه لتحسين واقع الكهرباء في عموم البلاد بشكل سريع، دون الاقتصار على التعاقد مع شركة سيمنز، وذلك من خلال تكثيف المباحثات مع كل من تركيا والكويت والسعودية لتفعيل عمليات الربط الكهربائي المشترك وتوريد طاقات اضافية للعراق من هذه البلدان”.

وتابع ان “الوزارة اتفقت مع الجانب التركي خلال زيارة رئيس الوزراء اليها مؤخرا على اكمال خط الربط التركي ـ العراقي موصل ـ جزيرة 400 كي في وتم الاتفاق المبدئي على استيراد طاقة بمقدار 300 ميغاواط وفعلا تم ارسال دعوة الى الجانب التركي مؤخرا لغرض عقد اجتماع فني مشترك بين وزارة الكهرباء ووزارة الطاقة والمياه التركية على ان يكون الاجتماع في العراق لاكمال المناقشات الفنية ليتسنى توريد الطاقة المتفق عليها الى العراق”.

ولفت وكيل وزارة الكهرباء، الى “وجود نقاشات فنية مع الجانب الكويتي لتفعيل موضوع ربط ac على المدى القريب لاستيراد الطاقة من خلال محافظة البصرة، اضافة الى اجراء مفاوضات معها على الربط من خلال منظومة الـ dc على المدى البعيد لربط دول الخليج مع دول الاتحاد الاوربي من خلال تركيا،” كاشفا عن “وجود مباحثات مبدئية تجري حاليا مع السعودية للمباشرة بالربط المشترك”.

وبشأن الربط الثنائي مع الجانب الايراني وموقف الوزارة من العقوبات الامريكية على ايران، اكد وكيل الوزارة “وجود اتفاقية بين الجانبين لاستيراد طاقة بمقدار 1200 ميغاواط، لكن تم خلال هذا الصيف اطفاء ثلاثة خطوط من اصل اربعة من قبل الجانب الايراني، وحاليا هناك خطان عاملان هما بصرة ـ خرمشهر وديالى ـ ميرساد تساهم في رفد العراق بطاقة 300 ميغاواط من اصل الكمية المتفق عليها البالغة 1200 ميغاواط”.

وتابع ان العراق لديه اتفاق مع الجانب الايراني لاستيراد الغاز الى المحطات الكهربائية في المنطقة الوسطى والجنوبية وهو مستمر حاليا باستيراد كمية 750 مقمق / يوميا،” مؤكدا ان “الوزارة تحاول جاهدة الحصول على استثناء لموضوع تبادل الطاقة مع ايران من العقوبات الاميركية”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com