بغداد تحتضن اجتماع اللجنة العراقية – المصرية في 20 نيسان الحالي

بغداد تحتضن اجتماع اللجنة العراقية – المصرية في 20 نيسان الحالي

أعلن وزير الخارجية محمد علي الحكيم، الخميس، عن اجتماع اللجنة “العراقية ـ المصرية” ببغداد، في العشرين من نيسان الحالي برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ونظيره المصري مصطفى مدبولي.
وقال الحكيم، في حوار مع صحيفة “الصباح” الرسمية واطلعت عليه اخر الاخيار، إن “اللجنة العراقية ـ المصرية ستجتمع ببغداد، في العشرين من نيسان الحالي برئاسة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ونظيره المصري مصطفى مدبولي”، مبينا أن “عمل تلك اللجنة تاخر لسنوات بسبب الظروف التي مر بها كل من العراق ومصر ومحاربتهم الارهاب”.
وعن اهم الملفات التي ستناقشها اللجنة، اوضح الوزير، انها “ستناقش ملفات عدة منها الإسكان والصناعة والطاقة وأيضا التعليم والسياحة، فضلا عن مناقشة دخول العراقيين الى مصر والتي تمت مناقشتها في الاجتماعات التي عقدت مؤخرا خلال زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي سواء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي او رئيس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي وهناك فكرة طرحت هي منح تأشيرة دخول للطلبة العراقيين في مصر، في ظل وجود 16 الف طالب عراقي في مصر”.
وفي ما يخص القمة الثلاثية بين العراق ومصر والاردن، أكد الحكيم أنها “بحثت استمرار التعاون العربي المشترك كونه ضروريا في إطار حرص البلدان الثلاثة على دورية التنسيق والتشاور المستمر حول سُبل تعزيز التعاون والتكامل بينهم في شتى المجالات، كما ان تبادلنا للرؤى والتقييم حول مُجمل تطورات القضايا الإقليمية محل الاهتمام المشترك، حيث تم التأكيد على ضرورة الدفع بمسيرة التضامُن والعمل العربي المشترك، بما يُسهم في الحفاظ على الأمن القومي العربي ويحقق آمال شعوب المنطقة في تحقيق السلام والتنمية.
واوضح الحكيم، أنه “كانت هناك قرارات مصيرية بالنسبة للعراق منها اسقاط 75 % من ديون العراق للجامعة العربية وذلك بعد مشاوراتنا مع عدد من الدول العربية والجامعة نفسها، ودعم العراق في إعادة الاعمار ودعم النازحين من ضحايا الحرب على داعش الارهابي”.
وبالنسبة للجولان، اشار الحكيم إلى أنه “كان هناك اجتماع لوزراء الخارجية العرب استمر لمدة ساعتين لبحث كيفية التعامل مع القرار الامريكي بضم الجولان لإسرائيل وانتهينا الى رفض هذا القرار ونحن نعتبر ان الجولان هي ارض سورية عربية محتلة وبالتالي يجب ان تعاد الى الرحم السوري”. انت

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com