جامعة البصرة تعلن عن 5 براءات اختراع لمواجهة جائحة كورونا

جامعة البصرة تعلن عن 5 براءات اختراع لمواجهة جائحة كورونا

اعلنت خلية الازمة الطبية في جامعة البصرة عن خمسة براءات اختراع من ابتكار الفريق البحثي العلمي في الجامعة، وذلك خلال مؤتمر صحفي اقيم في كلية طب الزهراء .

وقال رئيس الجامعة الدكتور سعد شاهين خلال المؤتمر ان الابتكارات التي قدمتها الجامعة خلال الازمة عديدة ومن اهمها عزل فيروس كورونا من سعال الأشخاص المصابين بدلا من اخذ المسحة من الشخص المصاب والتي تكون مؤلمة وقد تحدث العديد من الاخطاء بالتشخيص، كما قدمنا براءة اختراع عبارة عن فلتر ورقي به سواب طبي لعزل الفيروس ثم يوضع بالوسط الناقل وينقل للمختبرات حيث اعطانا نتائج إيجابية، واكد شاهين بقوله: عرضنا كيفية عزل الفيروس من الادرار والبراز للمصابين لانه قد ينتقل منهم قبل الاعراض وصممنا Kit من البداية ثلاثي القاعدة وتيوبات وبعمل انتاجي محلي.

اما البراءة الاخرى فقد كانت عبارة عن أقراص معقمة للمياه الثقيلة والانهار لأن المصابين قد يطلقون الفيروس من البراز ولذلك يجب تعقيم ذلك لكي لا يذهب للانهار او المياه وربما يصيب الأسماك لذلك صممنا اقراص تزيل اعراضه. وبراءة اختراع هي الاهم الوسط الناقل وهو اول منتج لجامعة البصرة منذ بداية جائحة كورونا وهو بشكل بودر سريع الاذابة و وصلنا لـإنتاج 35 الف وسط ناقل و 70 الف سواب طبي وزع لكل المحافظات في العراق وهو سهل الذوبان وممكن كشف وتشخيص المصابين من خلاله وايضا عرضنا كابينة لعزل الأشخاص المصابين داخل الردهة و فوق السرير غطاء يتضمن فتحات تضاف من خلاله الأوكسجين حيث يمكن الطبيب من ان يعالجه وهو داخل الكابينة للحفاظ على المستشفى وحماية الكادر الطبي والصحي من الإصابة.

وتابع شاهين : هناك جهود كبيرة بذلتها فرقنا العلمية بشكل مستمر لتقديم الأكثر حتى نصل للإحاطة التامة بالوباء والخلاص النهائي منه.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com