الرئيسية » جميع الاقسام » اقتصاد » التجارة توضح أسباب عدم استقرار توزيع مفردات التموينية للأشهر الماضية

التجارة توضح أسباب عدم استقرار توزيع مفردات التموينية للأشهر الماضية 

أوضحت وزارة التجارة، اليوم السبت، أسباب عدم استقرار توزيع مفردات التموينية للأشهر الماضية، جاء ذلك ردا على تصريحات برلمانية طالبت ببيان أسباب التأخير في توزيع المفردات.

وقال الناطق الرسمي للوزارة، محمد حنون ، في بيان له، إن “وزارة التجارة تأثرت كثيرا بعدم إقرار الموزانة المالية العامة للدولة، فضلا عن عدم وجود تخصيصات مالية لإجراء تعاقدات فيما يخص توفير مفردات جديدة لصالح البطاقة التموينية أو توزيع وجبات متواصلة على المواطنين ضمن نظام البطاقة التموينية”.

وأكد ، “حاجة الوزارة إلى توفير التخصيصات المالية التي تساعد الوزارة على تجهيز مواد البطاقة التموينية الأربعة الاساسية التي أقرتها التخصيصات المالية لقانون الموازنة العامة لعام 2019”.

وأوضح، أن “الوزارة بدأت بتجهيز وجبة جديدة من مفردات البطاقة التموينية الرز والسكر وزيت الطعام والطحين مؤكدة ان جميع المراكز التموينية في بغداد والمحافظات تباشر الآن عمليات تجهيز المفردات الاساسية الأربعة التي تمثل الوجبة الثالثة للمفردات الغذائية والرابعة لمادة الطحين”.

وتابع الناطق الرسمي، أن “وزارة التجارة تعمل على تجهيز وجبات جديدة من مادة الطحين نتيجة توفر الحنطة المحلية بعد نجاح الخطة التسويقية لمحصول الحنطة لعام 2020 وننتظر تخصيصات جديدة لغرض التعاقد لشراء مادتي زيت الطعام والسكر، وكذلك والرز التي تتوفر كميات منه في مخازن الوزارة بحدود 120 ألف طن و70 ألف طن من مادة الرز المحلي (العنبر) المسوق من الفلاحين والمزارعين”.

وأشار إلى، “أهمية الحاجة إلى تخصيصات مالية جديدة رغم الصعوبات التي تواجهها الموازنة العامة للدولة كون البطاقة التموينية تعتمد بالدرجة الأساس على تخصيصات مالية، يمكن من خلالها توفير المفردات الأساسية الأربعة خاص في ظل أزمة كورونا وعدم توفر ما يساعد العراقيين على توفير الغذاء اليومي نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها البلاد والتي انعكست بشكل مباشر على معيشة المواطنين”.

يحدث الان