الرئيسية » جميع الاقسام » سياسة » أمريكا تمدد اعفاء العراق 45 يوماً لإستيراد الكهرباء من إيران

أمريكا تمدد اعفاء العراق 45 يوماً لإستيراد الكهرباء من إيران 

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست”، أن الولايات المتحدة الامريكية منحت العراق إعفاء جديداً مدته 45 يوماً لغرض إستيراد الغاز والطاقة من إيران.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، قوله، إن وزير الخارجية مايك بومبيو مدد الإعفاء 45 يومًا إضافيًا، تاركًا لإدارة ترامب قرارًا نهائيًا بشأن تمديده أو قطعه تمامًا قبل تنصيب الرئيس الجديد في 20 يناير.

واضاف ان “الوزير جدد الإعفاء من العقوبات على العراق للمشاركة في معاملات مالية تتعلق باستيراد الكهرباء من إيران”، مردفا بالقول ان “الإعفاء يضمن أن يكون العراق قادرًا على تلبية احتياجاته من الطاقة على المدى القصير بينما يتخذ خطوات لتقليل اعتماده على واردات الطاقة الإيرانية”.

ووفقاً للصحفية الامريكية فإنه من الناحية العملية، يعمق القرار الضغط على الحكومة العراقية، التي تتعرض بالفعل لضغوط من تهديدات أميركية بسحب سفارتها من بغداد.

واشارت الصحيفة الى أن واشنطن استخدمت الإعفاء من العقوبات وسحب السفارة كوسيلة ضغط لدفع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لتقليل اعتماد حكومته على إيران وإضعاف نفوذ الميليشيات المدعومة من إيران في العراق ” حسب كلام الصحيفة “.

يحدث الان