الصحة العامة تحدد موعد وصول أول جرعة للقاحات كورونا الى العراق

الصحة العامة تحدد موعد وصول أول جرعة للقاحات كورونا الى العراق

اعلنت وزارة الصحة، الاربعاء، وصول اول دفعة من لقاحات كورونا الى العراق خلال شهر اذار المقبل.

وذكر مدير الصحة العامة في وزارة الصحة رياض الحلفي في حديث متلفز ، إن “الوجبة الاولى ستكون بعدد 600 الف جرعة، لتكفي 300 ألف مواطن، وذلك من خلال اعطاء جرعتين لكل فرد”.

واضاف، ان “اللقاحات ستكون داخل المؤسسات الحكومية حصرا والعراق بحاجة الى 170 مليون دولار لشراء لقاحات (كوفاكس)”، فيما استبعد “امكانية البلاد الراهنة من شراء لقاحات (فايزر)”.

واكد كذلك أن “شركة فايزر ابدت استعدادا لتحمل وحفظ ونقل وتوزيع اللقاح داخل العراق، وذلك ضمن اتفاق معهم كما في الدول”، مشيرا الى أن “هذه التفصيلات سيتم التفاوض حولها غدا”.

ورجح الحلفي حاجة العراق الى “208 مليون دولار للحصول على لقاح فايزر بكمية 19 مليون جرعة كدفعة اولى”.

وكشف الحلفي عن “وجود اموال لدى المالية من حصة وزارة الصحة اذا اطلقت ستساعد في استعدادات شراء اللقاحات ضد كورونا”، مبينا ان “البنك الدولي بادر بدعم 100 دولة لتامين اللقاح والعراق منها”، معربا عن “ارتياحه بان العراق قد لا يواجه مشكلة في توفير اللقاحات من الشركات المصنعة”

واوضح الحلفي الى ان “العراق وقع مع اتحاد اللقاحات العالمي (كوفاكس) حيث سيحصل على نحو 9 ملايين جرعة، أي ستكفي لـ 20 بالمئة من مواطني البلاد، فضلا عن 9 ملايين جرعة محتملة من شركة (فايزر)، اي سيكون المجموع الكلي للمواطنين الذي سيحصلون على جرعات نحو 40 بالمئة كخطوة أولى”.

وتابع، انه “ليس بالضرورة ان يحتاج كل العراقيين الى تلقيح، وستمنح الاولوية في الجرعات للذين تبلغ اعمارهم فوق الخمسين سنة ونزولا”، عازيا السبب في هذا الاجراء الى ان “ثمانية وسبعين في المئة من الوفيات من هم في سن الخمسين سنة وفوق”.

واشار الى ان “نسبة الوفيات بكورونا بلغت 33 بالمئة بالنسبة للنساء، اما الرجال فقد بلغت نسبة وفياتهم اكثر من65 بالمئة”.

وكشف مدير الصحة العامة،”وجود تنسيق مع الداخلية والدفاع والاتصالات لتامين وصول اللقاحات الى الاماكن البعيدة”، متمنيا “ازالة كل العقد من اجل تسهيل دخول اللقاحات الى العراق”.

واستبعد الحلفي، ان “يدخل العامل السياسي في قضية اللقاحات”، معلقا على الكتاب الصادر من مجلس الوزراء والذي احتوى على تساؤل حول عدم تواصل الصحة مع شركة (فايزر)، قال الحلفي: “الكتاب قد يكون استفساري عن اللقاح فقط”.

واكد ان تركيز وزارة الصحة على بعض الشركات جاء “بعد عروض منها بتجهيز العراق باللقاحات”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com