الرئيسية » محليات » تشكيل غرفة عمليات تضم الأجهزة الأمنية لـ”إنجاح” الامتحانات المدرسية وحفظ سرية الأسئلة

تشكيل غرفة عمليات تضم الأجهزة الأمنية لـ”إنجاح” الامتحانات المدرسية وحفظ سرية الأسئلة 

أعلنت وزارة التربية، السبت (4 حزيران 2022)، تشكيل غرفة عمليات مشتركة تضم الأجهزة الأمنية لـ”إنجاح” الامتحانات المدرسية وحفظ الأسئلة، وذلك بعد عملية تسريب اسئلة مادة الرياضيات للصف الثالث المتوسط يوم الخميس الماضي.

وذكرت وزارة التربية في بيان أن “وزير التربية علي حميد الدليمي، عقد اجتماعاً موسعاً في مبنى الوزارة ضم المديرين العامين للتربية في المحافظات وأعضاء اللجنة الدائمة للامتحانات واللجان الامتحانية الفرعية، بحضور لجنة التربية النيابية؛ لمناقشة أساليب الحماية الواجب اتخاذها في حماية الأسئلة الامتحانية”.

وأكد الدليمي، بحسب البيان، “اتخاذ إجراءات فورية لضبط ومحاصرة تسريب الأسئلة، مشدداً على التعامل الصارم مع المتورطين بعملية التسريب التي حدثت قبل أيام واتخاذ الإجراءات الكفيلة التي من شأنها المحافظة على سير العملية الامتحانية بإنسيابية ويسر”.

ووجه الوزير بـ”إتخاذ آليات جديدة عاجلة في طريقة توزيع الاسئلة الامتحانية في المرحلة المقبلة للحفاظ على مجهود الطالب، الذي لا يمكن المساومة عليه ابداً، مشيراً إلى تشكيل غرفة عمليات مشتركة مع الجهات الساندة من الأجهزة الأمنية والوزارات الأخرى لإنجاح العملية الامتحانية”.

واستمع الدليمي، بحسب البيان، إلى “حديث الحضور الذين أفصحوا بدورهم عن حجم التحديات التي تواجه عملهم في اللجان الفرعية داخل المديريات العامة”، ووعد بـ”تذليلها وإيجاد الحلول المناسبة لها لتبقى الشهادة العراقية في سلم الأولويات والقيمة العلمية العليا”.

وأشاد وزير التربية، بـ”الدور الرئيسي الذي صدر عن الجهة التشريعية في البرلمان المتمثلة بلجنة التربية النيابية ومساندتهم الفاعلة لعمل الوزارة في مواجهة مختلف التحديات وبما يحافظ على عملية تنمية الطالب وبناء أسسه العلمية الصحيحة”، حسب البيان.

وأعرب الدليمي عن “امتنانه للأجهزة الأمنية بمختلف صنوفها لتوصلهم إلى خيوط رئيسة في حادثة تسريب الاسئلة”، مؤكداً أن “المتورطين سيمثلون أمام القضاء لينالوا جزاءهم العادل لارتكابهم هذا الفعل الشنيع، الذي أساء إلى سمعة العملية التعليمية”.

وخلّصت تحقيقات هيئة النزاهة إلى تسرب اسئلة الرياضيات للصف الثالث المتوسط من تربية الرصافة الثانية، واعتقل جهاز الأمن الوطني شخصين يشتبه بصلتهما في القضية.

يحدث الان