خطوة برلمانية جديدة لبغداد من أجل “عراق خال من المخدرات”

أعلن البرلمان العراقي، اليوم الأحد، تشكيل لجنة خاصة لمراقبة عمليات مكافحة المخدرات والمؤثّرات العقلية، مشيراً إلى أنّ هذا القرار جاء بعد خطورة انتشار تعاطي المخدرات والاتجار بها.

وقبل أيام، أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خطة لجعل العراق خالياً من المخدرات، موضحاً أنّ التعامل مع الملفّ يأتي من كونه تهديداً أمنياً إرهابياً.

وبحسب بيان صادر عن برلمان العراق، فإنّ المخدرات باتت تمثّل خطراً مباشراً على المجتمع لا يقلّ عن خطر الإرهاب وآثاره، وأكّد أنّ المخدرات صارت “تشكل تهديداً للمنظومة الأمنية، وكذلك الاقتصادية والاجتماعية والصحية للعراق”. أضاف البيان أنّ “تقارير الجهات المختصة ونتائج البحوث والدراسات المتعلقة بالمخدرات بيّنت تزايد حالات التعاطي والاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية، الأمر الذي يترتّب عنه “تشكيل لجنة نيابية معنية بمراقبة عمليات مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية”.

وشرح بيان البرلمان أنّ من مهام اللجنة “إعداد تعديل جديد على قانون مكافحة المخدرات، يضمن تشديد عقوبة المتاجرة فيها إلى الإعدام، والإشراف على تنظيم عمليات مكافحة الظاهرة، وإجراء فحص دوري لموظفي الدولة والأجهزة الأمنية وطلاب الجامعات للتأكد من سلامتهم، وإنشاء جهاز إداري مستقل يرتبط برئيس الوزراء يختص بمكافحة المخدرات”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com