تقرير: إيران تسعى لتكثيف الهجمات على الجنود الأمريكيين في سوريا

تقرير: إيران تسعى لتكثيف الهجمات على الجنود الأمريكيين في سوريا

كشفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، الخميس، إن إيران تسعى لتصعيد الهجمات القاتلة على الجنود الأمريكيين في سوريا في إطار استراتيجية تدعمها روسيا لإجبار أمريكا على تقليص وجودها في المنطقة.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها ترجمته وكالة أنباء “آخر الأخبار”، إن التقارير الأمنية السرية المسربة والبيانات الصادرة عن العديد من مسؤولي المخابرات هي مصدر هذا التقرير الحصري للواشنطن بوست.

ويقول هذا التقرير إن إيران تسعى لمهاجمة القوات الأمريكية من خلال تعزيز الميليشيات ويشمل ذلك تدريب وتجهيز الجماعات المسلحة المتحالفة مع إيران لاستخدام قنابل أكثر قوة على جوانب الطرق لاستهداف المدرعات الأمريكية، على غرار تلك التي كانت تستخدمها الجماعات المدعومة من إيران أثناء الاحتلال الأمريكي للعراق.

و قال العديد من الخبراء والمحللين في الشؤون العسكرية والدولية للصحيفة إنه بسبب انهيار خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي الإيراني) وتدخل روسيا في حرب أوكرانيا، فإن تصعيد هجمات الميليشيات المدعومة من إيران ضد الأمريكيين قد يؤدي إلى بداية حلقة خطيرة من التصعيد.

وفي السابق، أسفرت هجمات الطائرات المسيرة على القوات الأمريكية في سوريا عن إصابة ستة جنود ومقتل متعاقد عسكري، ورداً على تلك الهجمات استهدفت أمريكا مقرات للجماعات المدعومة من الحرس الثوري الإيراني وقتلت العديد منها.

ونُشرت تقارير عن تخطيط إيران لتكثيف الهجمات على القوات الأمريكية مع تسارع التطورات الدبلوماسية في المنطقة، بما في ذلك تقديرات متضاربة لإمكانية التوصل إلى اتفاق مؤقت بشأن برنامج إيران النووي.

وقيمت الواشنطن بوست استخدام القنابل المتطورة المزروعة على جوانب الطرق بأنه “تكثيف لحملة إيران طويلة الأمد باستخدام الميليشيات بالوكالة” ضد الولايات المتحدة في سوريا.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com