ارتفاع سعر النفط بنسبة 2% في الأسواق العالمية

ارتفاع سعر النفط بنسبة 2% في الأسواق العالمية

 

قفزت أسعار النفط بأكثر من دولار واحد للبرميل يوم الاثنين (5 حزيران 2023) بعد أن تعهدت المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر في العالم، بخفض الإنتاج بمقدار مليون برميل أخرى يومياً اعتباراً من تموز، لمواجهة رياح الاقتصاد الكلي المعاكسة التي تسببت في ركود الأسواق.
وبلغت العقود الآجلة لخام برنت 77.64 دولار للبرميل مرتفعة 1.51 دولار أو 2% بعد أن سجلت في وقت سابق أعلى مستوى في الجلسة عند 78.73 دولار للبرميل.
ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.41 دولار أو 2% إلى 73.15 دولاراً للبرميل بعد أن لامس أعلى مستوى خلال اليوم عند 75.06 دولاراً للبرميل.
وواصل العقدان مكاسبهما بعد ارتفاعهما أكثر من 2% يوم الجمعة حيث قالت وزارة الطاقة السعودية يوم الأحد إن إنتاجها سينخفض إلى تسعة ملايين برميل يوميا في تموز من نحو عشرة ملايين برميل يوميا في أيار وهو أكبر خفض للمملكة منذ سنوات.
ويأتي الخفض الطوعي الذي تعهدت به السعودية على رأس اتفاق أوسع أبرمته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها من بينهم روسيا للحد من الإمدادات حتى عام 2024 حيث تسعى المجموعة لتعزيز أسعار النفط المتدهورة.
وتضخ المجموعة، المعروفة باسم أوبك + ، حوالي 40% من الخام العالمي وخفضت 3.66 مليون برميل يومياً، بما يمثل 3.6% من الطلب العالمي.
وقال محللو ANZ في مذكرة “من المرجح أن تكون الخطوة التي اتخذتها السعودية مفاجأة بالنظر إلى أن التغيير الأخير في الحصص كان ساري المفعول منذ شهر فقط.، وفقاً لرويترز.
وقالت شركة الاستشارات ريستاد إنرجي إن الخفض الإضافي من جانب السعودية من المرجح أن يعمق عجز السوق إلى أكثر من ثلاثة ملايين برميل يومياً في تموز، وهو ما قد يدفع الأسعار للارتفاع في الأسابيع المقبلة.
قال محللو غولدمان ساكس إن الاجتماع كان “صعودياً إلى حد ما” لأسواق النفط ويمكن أن يرفع أسعار برنت في كانون الاول 2023 بمقدار 1 إلى 6 دولارات للبرميل اعتماداً على المدة التي تحافظ فيها السعودية على إنتاجها عند 9 ملايين برميل يومياً خلال الأشهر الستة المقبلة.
ومع ذلك، سيكون للعديد من هذه التخفيضات تأثير حقيقي ضئيل حيث خفضت المجموعة الأهداف لروسيا ونيجيريا وأنغولا لجعلها تتماشى مع مستويات الإنتاج الفعلية.
تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com