صحيفة إسرائيلية: إحياء الاتفاق النووي بين إيران وأمريكا خلال أسابيع

صحيفة إسرائيلية: إحياء الاتفاق النووي بين إيران وأمريكا خلال أسابيع

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن تقييم الحكومة للتطورات الدبلوماسية المحيطة ببرنامج إيران النووي هو أن التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران مرجح في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

وكتبت الصحيفة نقلاً عن تقييم لمسؤولين دفاعيين إسرائيليين لم تسمهم: “الدعوات بين الولايات المتحدة وإيران للتوصل إلى اتفاق بشأن الصفقة النووية حققت تقدمًا كبيرًا في الأيام الأخيرة”.

وبناء على ذلك، فإن المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة “أحرزت تقدما أسرع مما كان متوقعا”، ومن وجهة نظر المسؤولين الإسرائيليين، وهناك احتمال أن “يتوصل الطرفان إلى اتفاق في غضون أسابيع قليلة”.

وبحسب صحيفة “هآرتس”، إذا دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في المرحلة الأولى مقابل وقف تخصيب اليورانيوم، فسيتم تحرير حوالي 20 مليار دولار من الأصول الإيرانية في كوريا الجنوبية والعراق وصندوق النقد الدولي.

وتقول هآرتس إن الموقف الرسمي لإسرائيل هو ضد اتفاق لوقف تخصيب اليورانيوم مؤقتا مقابل الإفراج عن الأصول. وبحسب إسرائيل، فإن مثل هذا الاتفاق لا يشكل ضمانة للمراقبة الدولية لإيران على المستوى اللازم، ولأنه لا يوقف عملياً برنامج إيران النووي ، فهو لا يقلل من التهديد الذي يشكله.

في الوقت نفسه، تشير هذه الصحيفة إلى تقييم بعض مسؤولي الدفاع الإسرائيليين الذين يعتبرون مثل هذا الخيار أفضل سيناريو ممكن في الوضع الحالي، ويرون أن مثل هذا التطور أفضل من تقدم إيران المستمر نحو بناء أسلحة نووية.

وفي وقت سابق، ذكرت مصادر دبلوماسية أوروبية وإسرائيلية أن الولايات المتحدة قد أطلعتهم على خطتها لاتفاق مؤقت.

وأفاد موقع أكسيوس الإلكتروني أن بريت ماكغورك، مستشار جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، سافر إلى عمان قبل بضعة أسابيع لمناقشة الحلول الدبلوماسية الممكنة للحد من برنامج إيران النووي.

وأعربت الوكالة الدولية للطاقة الذرية والاتحاد الأوروبي عن قلقهما إزاء الوضع الحالي لبرنامج إيران النووي في الأيام الأخيرة.

وكانت منشآت إيران النووية والصاروخية والطائرات بدون طيار هدفًا لعمليات التخريب المستمرة، والتي تعتبر إسرائيل مسؤولة عنها إلى حد كبير.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com