السوداني: علاقتنا مع مصر تستند إلى تاريخ مشترك

السوداني: علاقتنا مع مصر تستند إلى تاريخ مشترك

اعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني،عن استثمار الغاز الطبيعي لاول مرة في بادية الانبار والنجف ونينوى.

وقال السوداني خلال لقائه ،مساء الاثنين، أبناء الجالية العراقية المقيمين في مصر، خلال زيارته الحالية إلى القاهرة في مبنى السفارة العراقية بحسب بيان لمكتبه الاعلامي:”أنجزنا في قطاع الطاقة والغاز، خلال ستة أشهر ما لم يُنجز سابقًا، خصوصًا على صعيد استثمار الغاز المحروق “.

واضاف:”سنعلن عن الجولة السادسة نهاية الشهر الحالي أو منتصف شهر تموز المقبل، ولأول مرة سيُستثمر الغاز الطبيعي في بادية الأنبار والنجف ونينوى”.

وعبر السوداني بحسب البيان، عن اعتزازه بلقاء أبناء الجالية العراقية، الذين يشكلون عراقًا مصغرًا من كلّ الأطياف والتوجهات، ويعكسون طيبة العراقيين وقيَمهم ومبادئهم”.

وتابع، ان علاقتنا مع مصر تستند إلى تاريخ مشترك، ونؤكد أهمية دور العراق ومصر على الساحة العربية والإقليمية، مثمنا وقوف مصر بعد عام 2003 مع العراق في مختلف المحطات، ودعمه في معركته ضد الإرهاب، فضلًا عن الخطاب المعتدل لمؤسسة الأزهر الشريف”.

واوضح، ان التعاون العراقي الأردني المصري، وما تمّ تأسيسه من قبل الحكومات السابقة، موضع اهتمام من قبل حكومتنا، وتم تضمينه في المنهاج الوزاري، مضيفا ان لدينا جدية ورغبة حقيقية في تعزيز آفاق التعاون مع مصر”.

ومضى بالقول،رافقنا في زيارتنا إلى مصر عدد من رجال الأعمال من القطاع الخاص العراقي، وهو قطاع متمكن وفاعل،مضيفا ان مصلحة الدولة وتوجه الحكومة يتطلبان أن يكون القطاع الخاص شريكًا في علاقاتنا الاقتصادية والتجارية مع الأشقاء والأصدقاء، وهو منهج تبنته الحكومة “.

وقال :” وضعت الحكومة برنامجًا واقعيًّا قابلًا للتطبيق وتأكد ذلك في موازنة لثلاث سنوات، تمثلُ انعكاسًا للبرنامج الحكومي، وستكون عاملًا مساعدًا للاستقرار المالي والاقتصادي في البلد”، موضحاً “باشرنا ببناء مدن سكنية جديدة وتعاقدنا لإنشاء الجسور والأنفاق، ونخطط بعد إقرار الموازنة ليكون العراق ورشة عمل في كل المحافظات للبناء والإعمار”.

واكداننا،لم نتعكز على التركة الثقيلة والمتراكمة، بل لدينا رؤية وبرنامجا واولويات لمعالجة هذه التركة “.

وتابع ، تبنت حكومتنا مبدأ الدبلوماسية المنتجة في علاقاتها الخارجية وبدأنا برسم علاقاتنا على وفق رؤية الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والشراكات الاقتصادية”، مشيراً إلى إبرام عقود في ألمانيًا مع شركة سيمنز لصيانة محطات الكهرباء خلال خمس سنوات، وهو إجراء وفّر لنا 30% من كلف الصيانة”.

وقال رئيس مجلس الوزراء ،أسّسنا مشروع (طريق التنمية) المهم للمنطقة والعالم، ثم عقدنا المؤتمر الوزاري في بغداد، وسيتم إكمال المرحلة الأولى من ميناء الفاو في منتصف 2025. واضاف، ان العراق أصبح بلدًا محوريًّا في المنطقة، من خلال دوره في حل الأزمات وتقريب وجهات النظر “.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com