العراق ومصر يوقعان 11 مذكرة تفاهم اقتصادية

العراق ومصر يوقعان 11 مذكرة تفاهم اقتصادية

وقّع العراق ومصر 11 وثيقة تعاون مشتركة في عدد من المجالات، ضمن التقارب بين البلدين الذي بدأ عام 2021 عندما حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي قمة بغداد، التي كانت الزيارة الأولى من رئيس مصري للعاصمة العراقية منذ 31 عاماً.

الاتفاقيات التي وُقّعَت، والتي لم يكشف بيان صادر عن رئاسة الوزراء المصرية تفاصيلها، جاءت على هامش زيارة رئيس الوزراء السوداني للقاهرة، وهي الثانية للبلاد منذ مطلع العام الجاري.

من أبرز الاتفاقيات التي وُقّعَت، مذكرة تفاهم بين وزارتَي التجارة العراقية والمصرية، بشأن التعاون الفني بهدف الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، ومذكرة تفاهم في مجال المشروعات المتوسطة والصغيرة، بين البنك المركزي العراقي وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر المصري، للتعاون في مجال تمكين المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق النمو الاقتصادي. وُقّعَت مذكرة تفاهم بين وزارة الثقافة والسياحة والآثار في العراق، ووزارة السياحة والآثار في مصر.

سعت مصر خلال اللقاء لإبراز رغبتها في الفوز بنصيب من إعادة إعمار العراق التي تقدر بـ88 مليار دولار، إذ قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي، إن الشركات المصرية ستكون منفتحة لإعادة الإعمار في العراق. وأشاد مدبولي بالموازنة الطموحة للحكومة العراقية التي سيكون لها انعكاس إيجابي على التعاون مع مصر.

قال مدبولي إنه سيُعقَد منتدى الأعمال الاقتصادي بين الشركات المصرية والعراقية لتعزيز التعاون بينها في مجال القطاع الخاص.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com