البجاري تدعو الى إعادة النظر في ألية منح العقود الأمنية للاجواء و الموانئ العراقية

البجاري تدعو الى إعادة النظر في ألية منح العقود الأمنية للاجواء و الموانئ العراقية

أتهمت عضو مجلس النواب، زهرة البجاري، اليوم الأثنين، الحكومات السابقة بالتواطؤ مع جهات خارجية لتسليم الادارة الأمنية للاجواء و الموانئ العراقية عبر عقود احتكارية، فيما دعت الى إعادة النظر في ألية منح تلك العقود.

و قالت البجاري ان “الحكومات السابقة رهنت سماء العراق بيد شركة سيركو البريطانية وسلمت المنافذ وامن موانئ العراق بيد شركة نافذ الاردنية والصباح بعقود امنية احتكارية”.

و ابدت البجاري، استغرابها من “حجم التواطؤ والعمالة للحكومات التي سلمت امن وسلامة الاجواء العراقية للبريطانيين وسلمت امن الموانئ للاردنيين والامارتيين وذلك عبر عقود مريبة ومجحفة مع شركة نافذ الاردنية وشركة الصباح، مبينة ان وزارة النقل تعاقدت مع تلك الشركات بعقود احتكارية وتم تسليمهم امن المؤانئ العراقية لسنوات طوال”.

و اعتبرت البجاري، ان “تلك العقود تعني السيطرة الامنية على المواد والمعدات والاشخاص ، موضحة ان هذه الشركات تجمع البيانات الامنية وترسلها الى مخابرات تلك البلدان و بعدها تسلم بخلاصة تقرير مختصر للشركة وبهذا لا سيطرة امنية او استخبارية الا من خلال تلك الشركات الاحتكارية”.

و كشفت البجاري عن “مخاطبتها رسمياً شركة الموانئ العراقية حول اسباب توقيع تلك العقود وايضا حول الموافقات الامنية من الجهات المختصة التي لا تعرف اي معلومة عن تلك العقود الامنية ، لافتة ان الامر يشكل خرقا امنيا واستخباراتيا للامن العراقي”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com