يونامي: طالبان قتلت 218 عسكرياً في عامين

يونامي: طالبان قتلت 218 عسكرياً في عامين

 

نشرت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (يونامي) تقريرا عن تسجيل مئات انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها حركة طالبان ضد مسؤولي وجنود الحكومة السابقة.

وأعلنت البعثة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان أن هذه المنظمة سجلت ما لا يقل عن 218 حالة قتل خارج نطاق القضاء لمسؤولين وأفراد في قوات الأمن والدفاع السابقة على يد حركة طالبان، مشيرة أن هؤلاء الأشخاص قتلوا في الفترة من 15 أغسطس 2021 إلى 30 يونيو من هذا العام.

وقالت يونامي إنها وثقت خلال هذه الفترة ما لا يقل عن 800 حالة قتل خارج نطاق القانون واعتقالات تعسفية وتعذيب واختفاء قسري لمسؤولين وجنود النظام السابق.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان إن هناك مناخا من الإفلات من العقاب لمرتكبي هذه الأعمال.

وذلك على الرغم من أن حركة طالبان كانت قد أعلنت عن عفو ​​عام عن مسؤولي وجنود الحكومة السابقة.
ومع ذلك، وصف فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، استهداف العسكريين والمسؤولين السابقين بأنه خيانة لثقة الناس.
وقال: “إن حصولهم على تأكيدات بعدم استهدافهم هو خيانة لثقة الناس”.

وطلب فولكر تورك من حركة طالبان فحص نتائج تقرير بعثة الأمم المتحدة بعناية والوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان من خلال منع المزيد من انتهاكات حقوق الإنسان ومحاكمة الجناة.

وطلب المكتب من حركة طالبان توضيح شروط العفو وإجراء تحقيقات جنائية موثوقة وشفافة في انتهاكات حقوق الإنسان ضد المسؤولين الحكوميين السابقين وأعضاء قوات الأمن الوطنية الأفغانية.

ولم يصدر أي رد فعل من حركة طالبان حتى الآن على هذا التقرير، لكنها نفت في وقت سابق التقارير التي تتحدث عن مقتل واعتقال مسؤولين وجنود سابقين.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com