خامنئي يوافق على إجراء محادثة نووية مباشرة مع أمريكا

خامنئي يوافق على إجراء محادثة نووية مباشرة مع أمريكا

 

كشفت مصادر إيرانية رفعية المستوى، اليوم الثلاثاء، إن المرشد الإيراني آية الله علي خامنئي، وافق على إجراء محادثة نووية مباشرة مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي انسحبت منه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في يونيو 2018.

ونقل موقع “أمواج نيوز” الإيراني عن المصادر دون الكشف عنها قولها إن “المفاوضين النوويين الإيرانيين مُنحوا الإذن بالدخول في محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة، وقد يكون التحول الواضح من جانب المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي لحظة فاصلة في الخلاف حول البرنامج النووي الإيراني”.

وقالت مصادر إيرانية رفيعة، إن كبير المفاوضين النوويين علي باقري كاني مستعد للقاء منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بريت ماكغورك في عمان في الأسابيع المقبلة.

وقالت المصادر إنه إذا تمت الجلسة المطلوبة، فإن الخطوة التالية ستكون قيام الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والولايات المتحدة) وألمانيا بعقد اجتماع مع إيران.

وتكهن أحد المصادر بأنه إذا انعقد الاجتماع الأخير، فإنه يمكن أن يتبع “اليوم الانتقالي” بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)، أي 18 أكتوبر. ومع ذلك، رسم بعض الخبراء صورة أقل طموحًا بكثير، مما يسلط الضوء على الحاجة إلى فهم رصين للالتزام بالوقت الكبير والتعقيدات التي ينطوي عليها التوصل إلى اتفاق.

وأشارت مصادر إيرانية مطلعة إلى أن هدف طهران هو العودة إلى الطاولة حيث كانت الأمور في خريف عام 2022، عندما انتهت المحادثات الإيرانية الأمريكية غير المباشرة خلال العام السابق إلى طريق مسدود.

وفي سياق آخر، قال وزير الخارجية الإيراني حسين امير عبداللهيان، خلال حوار مع وكالة “كيودو” اليابانية، اليوم، “قدَّمت طوكيو خطة لاستئناف المفاوضات النووية المتوقفة منذ أشهر طويلة”.

وأوضح عبداللهيان إن “أي مبادرة من جانب اليابان تتوافق مع “مصالح إيران” ستعتبرها طهران إيجابية، مبيناً أن “طهران تدعم الدور البناء الذي تلعبه اليابان في تنشيط الاتفاق النووي”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com