العلاق: سيخرج البنك المركزي من أن يكون وسيطاً بعملية التحويل

العلاق: سيخرج البنك المركزي من أن يكون وسيطاً بعملية التحويل

 

كشف محافظ البنك المركزي علي العلاق، اليوم السبت، أن – المنصة الإلكترونية يجري الآن الانتقال التدريجي منها إلى التحويل المباشر بوساطة شركة دولية، مشيراً إلى أن “العام المقبل سيخرج البنك المركزي بشكل نهائي من أن يكون وسيطاً بعملية التحويل”.

وقال العلاق في مقابلة صحفية تابعتها وكالة أنباء “آخر الأخبار”، أن “البنك المركزي قطع نسبة 60 بالمئة التي لا تمر من خلال المنصة وإنما بتحويل مباشر”، لافتاً إلى أن “المنصة الإلكترونية ستنتهي في العام المقبل وتصبح عمليات تحويل مباشر”.

واعتبر العلاق “هذا التحول سيضع الأمور بمساراتها الصحيحة ويسرع من عمليات التحويل وتشابك بالعلاقات مع المصارف العالمية”، منوهاً أن “فكرة ربط سعر صرف الدولار بسد عجز الموازنة العامة نظره غير دقيقة”.

وتابع العلاق “البنك المركزي مسؤول عن تحديد السياسة النقدية وتحديد سعر الصرف ضمن المؤشرات الموجودة لديه، ولا صحة لخسارة العراق 27 ترليوناً من فارق تغيير سعر صرف الدولار وهذه عملية احتساب خاطئة”، كاشفاً أن “30 بالمئة من إيرادات النفط لا تدخل للبنك المركزي ووزارة المالية تستعملها للتسديدات الخارجية”.

ورأى أن “سعر الصرف يجب أن لا يُربط في تحقيق التوازن بالموازنة، وأن مساعدة وزير الخزانة الأميركية بزيارتها للعراق أشادت بإجراءات البنك بتنظيم عملية التحويل الخارجي”.

وأشار العلاق إلى وجود ارتياح أمريكي بشأن تطبيق قواعد الامتثال ومكافحة غسيل الأموال، معتبراً أن “البنك أشر وجود استجابة وامتثال من البنوك الـ14 المقيدة من الحصول على الدولار للمعايير المحددة، وأن الجانب الأمريكي لا يقيد الطلب على الدولار”.

ولفت إلى أن “البنك المركزي يفضل استخدام أدوات الدفع غير النقدي، وأن العراق سجل ارتفاعاً كبيراً خلال الأشهر الماضية باستخدام أدوات الدفع غير النقدي”، مشيراً إلى أن “حملة دعم الدينار العراقي هدفها سيادة العملة المحلية بالتعاملات الداخلية بدلاً من العملات الأجنبية”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com