انطلقت اليوم السبت فعاليات المؤتمر العلمي المشترك الأول مع العراق تحت عنوان “الأسبوع العلمي للجمهورية الإسلامية الإيرانية والعراق” بحضور أكثر من 60 رئيسا لجامعات البلدين في مدينة مشهد مركز محافظة خراسان الرضوية شرق البلاد.

وتستضيف جامعة “فردوسي” في مشهد هذا المؤتمر العلمي المشترك بين الفترة الممتدة من 15 إلى  20 تشرين  الاول /أكتوبر، والذي يتمحور حول التفاعلات والتواصل الأكاديمي والتبادلات الثقافية الدولية وتطوير الدبلوماسية بين البلدين.

ووفقا لمتابعة المستشارية الثقافية الايرانية في العراق والتنسيق بين وزارتي العلوم الإيرانية والتعليم العالي العراقي، يتم تنظيم هذا المؤتمر تحت عنوان “الأسبوع العلمي للجمهورية الإسلامية الإيرانية والعراق”.

وخلال هذا المؤتمر، سيتم تسليط الضوء على القدرات والإمكانات العلمية والبحثية وشرح أهم إنجازات التعاون العلمي والتكنولوجي وتطوير برامجها العلمية المشتركة ،والتنسيق بين جامعات البلدين، وترسيخ أجواء التعاون العلمي.

كما سيتم التوقيع على تنفيذ مشاريع بحثية مشتركة وتطوير التعاون المشترك بين المراكز العلمية والبحثية في البلدين. ويشمل جدول الأعمال ايضا على دراسة متغيرات المعرفة والاكتشافات العلمية في مختلف التخصصات.

علاوة على ذلك سيتم من خلال عقد اجتماعات وندوات افتراضية بين الجامعات والمراكز العلمية والأكاديمية في إيران والعراق دراسة التحديات القائمة وحلها على أساس العلاقات الثنائية، وسيتم تبادل الآراء وتشكيل لجان أكاديمية مشتركة لمتابعة وتنفيذ مذكرات التفاهم.

والجدير بالذكر ان جامعة فردوسي في مشهد هي إحدى الجامعات الحكومية الإيرانية التابعة لوزارة العلوم والبحوث والتكنولوجيا، والتي سميت على اسم الشاعر أبو القاسم الفردوسي، اقترح تأسيس الجامعة قبل عشرينيات القرن الماضي، وهي الجامعة الثالثة التي تأسست في إيران وقد احتفلت بالذكرى السبعين لتأسيسها في عام 2019.

وهي تضم كليات الآداب والعلوم الإنسانية، وعلم اللاهوت والدراسات الإسلامية، والعلوم البيولوجية والهندسة، والزراعة ، والعلوم الرياضية، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والطب البيطري، والعلوم التربوية وعلم النفس، والموارد الطبيعية، وعلوم الرياضة، والعمارة والتخطيط الحضري، القانون والعلوم السياسية.

ويبلغ عدد طلاب الجامعة 25 الف طالب، الفين و500 منهم يدرسون على مستوى الدكتوراه، و 6 الاف على مستوى الماجستير، والباقي على مستوى البكالوريوس.

ويعمل 820 من أعضاء هيئة التدريس في جامعة فردوسي، 650 منهم يحملون شهادة الدكتوراة.

وتضم هذه الجامعة أيضًا سبعة معاهد بحثية متخصصة باعتبارها أكبر مركز للتعليم العالي في شرق البلاد.