باحث سياسي: البرلمان غير مهيأ لعقد جلسة لاختيار رئيس

باحث سياسي: البرلمان غير مهيأ لعقد جلسة لاختيار رئيس

استبعد الباحث بالشأن السياسي الدكتور سيف السعدي، أن يتمكن مجلس النواب من عقد جلسة استثنائية لاختيار رئيس جديد بدلاً من الرئيس السابق المعزول محمد الحلبوسي.

وقال السعدي في مقابلة تابعتها وكالة أنباء “آخر الأخبار”، إن “مجلس النواب غير مهيأ لعقد جلسة لاختيار رئيس جديد”، مبيناً أنه “لا رئيس جديد للبرلمان العراقي إلا بعد 9-1-2024”.

ورأى أن “صراع الزعامات السياسية يرجئ حسم المرشح لرئاسة البرلمان، والبرلمان غير مهيأ لعقد جلسة استثنائية”، منوهاً أن “العرف السياسي يغلب على الدستور في حسم اختيار الرئاسات”.

وأوضح أن “رئيس مجلس النواب سيكون من حزب تقدم وهذا ما يدعمه مسعود بارزاني”، منوهاً أن “اختيار شخصية لرئاسة البرلمان في الظرف الراهن لن يمرر بسبب الانقسامات داخل القوى السياسية”.

وعن وجود انقسام داخل الإطار التنسيقي بشأن مرشح رئاسة مجلس النواب، أجاب “عمار الحكيم وهادي العامري يدعمان مرشح حزب تقدم، فيما بقية أطراف الإطار لا تدعم هذا التوجه”، منوهاً أن “الأسماء الحالية المرشحة لرئاسة البرلمان تشتت البيت السني”.

وفي وقت سابق، أعلن الأمين العام للإطار التنسيقي عباس العامري، مساء الاثنين، عن تسلم أسماء مرشحي رئاسة البرلمان من تحالف القيادة بزعامة الشيخ خميس الخنجر وزعيم حزب تقدم محمد الحلبوسي رئيس البرلمان المعزول.

وقالت مصادر سياسية مطلعة أن “مرشحي تحالف القيادة هم كل من، سالم مطر العيساوي، وشعلان الكريم، وعبد الكريم عبطان”.

وبحسب المصادر فإن “الإطار التنسيقي تسلم أي مرشحاً من كتلة عزم وهو محمود المشهداني”، مضيفة أن “مثنى السامرائي امتنع عن الترشيح لمنح المجال لمحمود المشهداني”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com