باحث عراقي يتمكن من تشخيص وعلاج مرض الصرع

باحث عراقي يتمكن من تشخيص وعلاج مرض الصرع

تمكن الدكتور المتخصص بهندسة الطب الحياتي في جامعة بابل، أمير فريد البكري، من تطوير ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﻟﺘﺸﺨﻴﺺ وﻋﻼج ﻣﺮض اﻟﺼﺮع.

وقال البكري في مقابلة صحفية اطلعت عليها وكالة أنباء “آخر الأخبار”، إن “العمل بهذا المشروع استغرق منه نحو ثلاثة أعوام مع أطباء أعصاب وجراحين في مستشفى الدكتور سعد الوتري في بغداد”.

وأوضح البكري “أﻧﻪ اﻧﺸﻐﻞ بهذا البحث ﻣﻨﺬ عودته من الولايات المتحدة الأمريكية بعد الحصول على شهادة الدكتوراه، الأمر الذي أثمر عن نتائج مبهرة إنعكست إيجاباً على عمليات تشخيص وعلاج مرض الصرع في العراق والشرق الأوسط”.

ولفت إلى أن “المشروع يقوم على تصوير مركز الصرع داخل الدماغ عبر تقنية ثلاثية الأبعاد من خلال استخدام إشارات الدماغ بدقة عالية تصل إلى 88 بالمائة ما يساعد على إجراء عمليات استئصال تلك المراكز الفعالة للصرع، وبالتالي تخليص المريض من هذا المرض المستعصي”.

أمير فريد البكري
أمير فريد البكري

وكشف الدكتور البكري عن تلقيه ثلاثة عروض مغرية للعمل في المؤسسات الصحية السعودية والتونسية والمصرية، وقال “إنه يعد هذا المنجر عراقياً والأولى أن يصب في خدمة مواطني بلده”.

كما أشار البكري إلى أن البيانات تشير إلى وجود نحو 10 بالمائة من العدد الكلي للعراقيين من مختلف الأعمار يعانون من مرض الصرع المزمن الذي يصيب الدماغ كما تسجل أيضاً نحو 50 مليون شخص حول العالم يعانون من المرض ذاته، ما يجعله واحداً من أكثر الأمراض العصبية شيوعاً على الصعيد العالمي”.

الجدير بالذكر أن الدكتور أمير فريد البكري كان قد حصل على جائزة المخترع للشباب من جامعة كنتاكي الأمريكية خلال مشاركته في المؤتمر العالمي لمعالجة الصرع في العاصمة واشنطن حينما كان طالباً في مرحلة الدكتوراه.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com