العراق يعتزم اتخاذ خطوة تحد من فوضى المعلومات

العراق يعتزم اتخاذ خطوة تحد من فوضى المعلومات

ﺗﻌﺘﺰم ﻫﻴﺌﺔ اﻹﻋﻼم واﻻﺗﺼﺎﻻت ﺗﺮﺧﻴﺺ ﺷﺮﻛﺎت اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ وﻓﺘﺢ ﻓﺮوع ﻟﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﻌﺮاق.

وﻗﺎل ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ المفوضين ﻓﻲ اﻟﻬﻴﺌﺔ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﻈﻴﻢ ﻣﺤﻤﺪ، في حديث صحفي اطلعت عليه وكالة أنباء “آخر الأخبار”، إن “اﻟﻬﺪف ﻣﻦ ﻫﺬا اﻹﺟﺮاء ﺗﻨﻈﻴﻢ اﻟﻘﻄﺎع وﺧﻠﻖ ﻓﺮص ﻋﻤﻞ ﺟﺪﻳﺪة”، ﻣﺸﻴﺮاً إﻟﻰ أن “وجود ﻣﺜﻞ ﻫـﺬه اﻟﺸﺮﻛﺎت ﻳﻨﻤﻲ ﻗـﺪرات اﻟﻌﺎﻣﻠين ﻓﻲ ﻗﻄﺎع ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ المعلومات وﻳﻔﺘﺢ ﻓﺮﺻاً ﺟﺪﻳﺪة ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﻫﺬا المجال”.

من جانبه، قال رئيس ﻣﺆﺳﺴﺔ “أنسم” للحقوق الرقمية، حيدر حمزوز، أن “ﺗﺮﺧﻴﺺ وﺗﻨﻈﻴﻢ أي ﻣﺆﺳﺴﺔ إﻋﻼﻣﻴﺔ أو ﺷﺮﻛﺔ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻫﻮ ﻣﻄﻠﺐ ﻣﻬﻢ وﺳﻂ ﻓﻮﺿﻰ المعلومات المضللة، واﻧﺘﺸﺎر ﺧﻄﺎب اﻟﻜﺮاﻫﻴﺔ واﻟﻘﺘﻞ”.

ولفت حمزوز إلى أن “اﻟﺨﺴﺎﺋﺮ اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺘﻜﺒﺪﻫﺎ العراق يومياً كبيرة ومن الضروري أن يأتي هذا الترخيص بحلول واقعية قابلة للتطبيق، من دون المساس بالحريات العامة للمستخدم العراقي الذي ضمنته القوانين الدولية والدستور”.

وبحسب الخبير الرقمي فإن “ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﻬﻤﺔ ﺳﻬﻠﺔ وﺗﺘﻄﻠﺐ ﺑﻨﻰ ﺗﺤﺘﻴﺔ وﻧﻘﺎط ﺟﺬب اﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ ﻟﻬﺬه اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﺘﻲ ﻏﺎﻳﺘﻬﺎ اﻟﺮﺑﺢ ﻓﻲ اﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻣﻊ ﺿﻤﺎن سلامة هذه الشركات وموظفيها من الاستهداف وممارسة الضغوط عليها”.

ونبه أن “أي ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﻨﻈﻴﻤﻴﺔﻳﺠﺐ أن ﺗﻜﻮن ﺗﺸﺎرﻛﻴﺔ ﻣﻊ اﻟﺠﻬﺎت المعنية من الحكومة، المشرعين، منظمات المجتمع المدني وصناع المحتوى”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com