العراق تلقى عرضين لإطلاق أول قمر صناعي

العراق تلقى عرضين لإطلاق أول قمر صناعي

أعلنت لجنة النقل والاتصالات النيابية، اليوم الخميس (14 كانون الأول 2023)، عن تلقي العراق عرضين من شركتين فرنسية ومصرية لإنشاء وإطلاق أول قمر صناعي.

وقال عضو اللجنة زهير شهيد الفتلاوي، في حديث للصحيفة الرسمية، إن القمر الصناعي العراقي لا يزال في مرحلة العروض، مشيراً إلى تحويل الملف من وزارة الاتصالات إلى العلوم والتكنولوجيا لإعداد كل متطلبات المشروع.

من جانبه رأى الخبير في مجال الأقمار الصناعية فلاح نوري، أن إطلاق قمر صناعي عراقي يتطلب الاستعانة بالشركات والجهات العالمية المصنعة للأقمار الصناعية المتخصصة بمراقبة الأرض، مبيناً أن الحصول على تكنولوجيا هذه الأقمار يكون محصوراً بهذه الجهات.

وأضاف أن اتخاذ قرار من الجهات العليا للبدء بهكذا مشروع يتطلب موافقات رسمية للاتصال بالجهات الأجنبية المختصة وتوفير التخصيصات المالية اللازمة له.

ولفت إلى أن الأقمار الصناعية تكون على عدة أنواع حسب المهام التي تقوم بها، فالأقمار المتعلقة بالاتصالات وخدمات الإنترنت والبث التلفزيوني هي من مهام وزارة الاتصالات والشركات التابعة لها، مؤكداً تكليف دائرة الفضاء رسمياً بأن تكون نواة لوكالة فضاء عراقية تختص بالأقمار الخاصة بمراقبة الأرض للأغراض المدنية والأمنية.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com