إيران تستدعي سفير السويد جراء توتر بين البلدين

إيران تستدعي سفير السويد جراء توتر بين البلدين

أعلنت الخارجية الإيرانية، مساء الأربعاء، أنها استدعت القائم بأعمال السفارة السويدية في طهران، وذلك عقب الإجراء الذي اتخذته المحكمة السويدية ضد “حميد نوري” القاضي السابق في محكمة طهران.

وقال بيان للخارجية اطلعت عليه وكالة أنباء “آخر الأخبار”، إنه “تم استدعاء “يوران بيالروستد” القائم بأعمال سفارة السويد في طهران إلى وزارة الخارجية الإيرانية وتم إبلاغه عن احتجاج الجمهورية الإسلامية الإيرانية بشدة.

وقال المدير العام لأوروبا الغربية في الخارجية الإيرانية، أثناء استدعائه القائم بالأعمال السويدي، “من المؤسف أن الادعاءات الكاذبة للأفراد والجماعات الذين ارتكبوا أبشع الأعمال الإرهابية والمعادية – الأعمال الإنسانية ضد شعوب إيران والعراق وأوروبا منذ عقود، في محكمة تتمتع على الأقل بمعايير الإجراءات العادلة ويسمح لها بملاحقة الأهداف السياسية للتيارات السامة والمدمرة من خلال إساءة استخدام الآليات القانونية.

وبحسب وكالة أنباء فارس، أكدت محكمة الاستئناف في السويد، أمس، الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية في هذا البلد بشأن السجن المؤبد لحميد نوري المسجون والحبس الانفرادي منذ عام 2018 بعد عملية خداع صممتها جماعة إرهابية تابعة لتنظيم داعش. المنافقين.

وأضاف المدير العام لأوروبا الغربية في استدعاء المفوض السويدي: “لقد اتخذت المحكمة السويدية الاتجاه الخاطئ أثناء نظر هذه القضية الوهمية والمزيفة، من خلال إثارة اتهامات باطلة، دون مراعاة معايير العملية القضائية.

وقال المدير العام لأوروبا الغربية: إن متابعة أهداف وغايات الجماعات الإرهابية والانفصالية المناهضة لإيران ومجموعة تلطخت أيديها بدماء أكثر من 17 ألف إيراني، يثبت مرة أخرى السلوك المزدوج للمطالبين بحقوق الإنسان.

وقال: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية عازمة على الاستمرار في متابعة حقوق مواطنيها الضائعة حتى تحررهم من براثن الظلم، وتحتفظ بحقها في اتخاذ الخطوات المناسبة.

كما قال القائم بالأعمال المؤقت في السفارة السويدية إنه سيعرض الوضع على سلطات بلاده في أقرب وقت ممكن.

وفي وقت سابق، أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر الكناني، الحكم الصادر عن المحاكم السويدية ووصفه بأنه غير مقبول.

تم إبلاغه.

وفي وقت سابق، قالت السفارة الإيرانية في السويد، أن قرار محكمة الاستئناف السويدية يأتي استمراراً للنهج السياسي الذي اتبعته هذه المحكمة في قضية حميد نوري، مضيفة “نواصل محاولة الحصول على حقوق المواطن حميد نوري”.

فيما قال المتحدث باسم السلطة القضائية، مسعود ستايشي، إنه “يحقق في قضية المواطن السويدي يوهان فلودروس في الفرع 26 من محكمة الثورة الإسلامية”، مضيفاً “بالإضافة إلى المتهم، حضر الجلسة محاموه والمترجم الرسمي والسفير السويدي، وستستمر الإجراءات وفقا للقانون واللوائح، مع مراعاة مبادئ التقاضي”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com