تركيا تعلن استعدادها للمشاركة في “مشروع طريق التنمية”

تركيا تعلن استعدادها للمشاركة في “مشروع طريق التنمية”

أكد رئيس اتحاد المقاولين الأتراك (TMB) أردال أرن استعداد الاتحاد للمساهمة في عمليات تنفيذ مشروع طريق التنمية الرابط بين تركيا والعراق وصولا إلى دول الخليج العربي.

وقال اردال اردن في تصريح صحفي اليوم : إن الخطوات التي سيتم اتخاذها في “مشروع طريق التنمية” الذي سيربط تركيا بمنطقة الخليج العربي لها أهمية اقتصادية وتنموية كبيرة على بلدان المنطقة بشكل عام.

وأشار الى ان مشروع “طريق التنمية” الذي أعلنه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أواخر مايس الماضي، يشمل الطريق البرية والحديدية الممتدة من العراق إلى تركيا وموانئها حيث يبدأ من ميناء الفاو في خليج البصرة، ومن المخطط أن تتكون من طريق برية وسكك حديدية بطول 1200 كيلومترا داخل الأراضي العراقية، وربطها بشبكة السكك الحديدية التركية.

وأوضح اردن ان الميزانية الاستثمارية للمشروع تبلغ نحو 17 مليار دولار، على أن يتم إنجازه على ثلاث مراحل، تنتهي الأولى عام 2028 والثانية 2033 والثالثة 2050.

وأكد رئيس اتحاد المقاولين الاتراك أنهم يولون أهمية كبيرة لدول الخليج العربي مع تحسن العلاقات السياسية، “حيث بدأ التركيز على الأنشطة التي من شأنها زيادة التواجد في المنطقة وخاصة في السعودية والعراق”.

وأشار إلى وجود تعاون في مشاريع البينة التحتية والفوقية المستقبلية مع العراق، مؤكدا أن الخطوات التي سيتم اتخاذها في مشروع طريق التنمية الذي سيربط تركيا بالخليج عبر شبكة طرق وسكك حديدية لها أهمية كبيرة بالنسبة للمقاولين الأتراك.

وذكر رئيس اتحاد المقاولين الاتراك ان حجم المشاريع الدولية في قطاع العقارات التي شاركت بها شركات تركية منذ سبعينات القرن الماضي حتى اليوم يبلغ قرابة 12 ألف مشروع في 135 دولة، بقيمة 500 مليار دولار، بحسب بيانات صادرة عن وزارة التجارة التركية.

بينما بلغت قيمة المشاريع التي تعهد بها قطاع المقاولات التركي خارج البلاد خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري 8 مليارات و933 مليون دولار. وبحسب معطيات وزارة التجارة التركية، تعهد قطاع المقاولات بـ 120 مشروعا خارج البلاد خلال الأشهر السبعة الأولى من العام 2023.

وقال أرن : إن اتحاد المقاولين الأتراك المكون من 40 شركة، حافظ على ترتيبه العالمي في المركز الثاني ضمن قائمة أفضل 250 مقاولا دوليا، بدخوله وتوسعه في أسواق جديدة مشيرا الى ان الاتحاد حدد هدفا لحجم المشاريع الجديدة التي ستنفذ خارج تركيا كل عام في الفترة المقبلة، بـ20 مليار دولار على المدى القصير، و50 مليار دولار على المدى المتوسط”.

يذكر ان وفدا عراقيا برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين وظم عدة وزراء ناقش مع وفد تركي برئاسة وزير الخارجية هاكان فيدان الثلاثاء الماضي في انقرة الخطوات الواجب اتخاذها من أجل تنفيذ مشروع “طريق التنمية” بأقرب وقت ممكن.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com