سعر صرف الدولار سيستقر بإطلاق الموازنة بشكل أوسع

سعر صرف الدولار سيستقر بإطلاق الموازنة بشكل أوسع

علّلت اللجنة الماليَّة النيابيَّة ما تشهده أسعار صرف الدولار من انخفاض أمام الدينار العراقي إلى تخوّف المواطن من التذبذب الحاصل وهو أمر مرتبط بالموازنة وقيام الحكومة بصرفها بعد أن أوقفتها قبل الانتخابات المحليَّة، بينما عدّت تحول الحكومة نحو التعامل الإلكتروني مع بداية العام المقبل أمراً إيجابياً.

وذكر عضو اللجنة، جمال كوجر، في تصريح للجرية الرسمية اطلعت عليه وكالة أنباء “آخر الأخبار”، أنَّ من المفترض أن يشهد الدولار نزولاً أكثر عند صرفه أمام الدينار العراقي لا سيما مع بدء صرف الموازنة بشكل أكبر، فضلاً عن إعلان الحكومة المباشرة في تطبيق النظام الإلكتروني مع بدء العام الجديد الذي سيحد من التعامل المالي بالدولار.

وأضاف أنَّ سعر الصرف الحالي في السوق غير حقيقي وأنَّ جزءاً منه يعود إلى التخوف من الارتفاع أو الانخفاض لأنَّ السعر الحقيقي يحدده معيار الحاجة، منوهاً بأنه ليس لدينا سقف حقيقي للحاجة فجزء منه مضاربة والآخر تهريب وغيره ويبقى السعر الحقيقي غير معروف لعدم وجود مؤسسات مالية رصينة تتحدث عن الاستيراد والتصدير.

ولفت كوجر إلى أنَّ الحكومة لم تصرف الموازنة لكي لا تستغل في الانتخابات المحلية من قبل الأحزاب والمرشحين في وقتها، داعياً الحكومة إلى أن تبدأ بصرف الموازنة بصورة أكبر مما كانت تصرفه لكي تستقر السوق وسعر الصرف.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com