حماس توافق مبدئيا على استئناف المفاوضات لإطلاق سراح الأسرى

حماس توافق مبدئيا على استئناف المفاوضات لإطلاق سراح الأسرى

نقل موقع “أكسيوس” الأمريكي، عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين مطلعين، أن حماس أعلنت للجانب القطري استعدادها لبدء جولة جديدة من المفاوضات من أجل تبادل أسرى فلسطينيين و30 أسير إسرائيلي، مقابل وقف القتال لمدة شهر واحد.

وبحسب مصادر أكسيوس، فإنه رغم إعلان حماس عن “اتفاقها المبدئي” مع بدء جولة جديدة من المفاوضات، إلا أن المسؤولين الإسرائيليين أكثر حذرا في الرد على هذه الرسالة وينتظرون أن تبدي حماس مزيدا من الوضوح بشأن مدى جدية قرارها. .

وبحسب موقع “أكسيوس”، فإن أحد هؤلاء المسؤولين الثلاثة قيّم رسالة قطر الأولية بشكل إيجابي واعتبرها علامة على استعداد حماس للعودة إلى طاولة المفاوضات.

ويقول مسؤول إسرائيلي آخر، وصف هذه الرسالة بأنها “مبكرة جدا”، إنه لا تزال هناك خلافات كثيرة بين الجانبين.

ومن المتوقع أن يحضر وفد يمثل حماس محادثات القاهرة لإنهاء الحرب.

وعرضت مصر الأسبوع الماضي استئناف المحادثات بشأن اتفاق من ثلاث مراحل يؤدي في نهاية المطاف إلى إطلاق سراح جميع رهائن حماس والفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

وبحسب الاقتراح المصري فإن المرحلة الثالثة من هذا الاتفاق ستتضمن إنهاء الحرب وانسحاب إسرائيل من غزة وتشكيل حكومة جديدة في هذه المنطقة غير تابعة لحماس وتحظى بدعم الولايات المتحدة ومصر وقطر.

ومن ناحية أخرى، قامت إسرائيل، التي أكدت مراراً وتكراراً على أنها لن تنهي الحرب قبل تدمير حماس، بتوسيع عملياتها في غزة في الأيام الأخيرة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، أطلقت حماس سراح أكثر من 100 أسير كجزء من اتفاق وقف إطلاق النار المؤقت لمدة سبعة أيام.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com