5 ملايين راكب سيستقلون مترو بغداد

5 ملايين راكب سيستقلون مترو بغداد

بينما تستعدّ الحكومة للإعلان رسمياً عن انطلاق مشروع “مترو بغداد”، كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل، ناصر الأسدي، عن أنَّ 5 ملايين راكب سيستقلون “المترو” يومياً، وفيما أكد استخدام قطار من دون سائق في هذا المشروع، نبّه إلى أنه يتكون من 64 محطة تغطي جميع مناطق بغداد.

وقال الأسدي: إنَّ “عدة مشاريع مطروحة سابقاً جمعت في مشروع (مترو بغداد) الذي سيغطي مساحة 85 % من بغداد”، مشيراً إلى أنَّ “طول المشروع يبلغ 148 كم توزعت بين 64 محطة، منها 8 محطات للانتقال بين المسارات، و4 معابر ستكون بين الكرخ والرصافة”.

وأضاف أنَّ “المسار سيغطي جميع الأماكن الموجودة في بغداد منها المناطق السياحية والجامعات، فضلاً عن المزارات الدينية الإسلامية منها والمسيحية ومراكز التسوق والوزارات الحكومية والدوائر المختصة والمستشفيات وجميع الفعاليات الموجودة داخل العاصمة بغداد”، وبيّن أنَّ “هناك مساراً يصل إلى مطار بغداد الدولي مرتبطاً بأربعة من المسارات الثمانية لكي تكون عملية انتقال المسافر من أي منطقة في بغداد إلى المطار سهلة وميسرة”.

وأوضح الأسدي أنَّ “عدد ركاب (مترو بغداد) يقدّر بـ5 ملايين راكب يومياً، وهذه النسبة كبيرة جداً، إذ من المتعارف عليه أنَّ نسب الركاب في القطارات لا تتجاوز 20 % من سكان المدينة، إلا أنَّ طريقة تخطيط المشروع ستغطي مساحة أكثر من هذه”.

ونبّه إلى أنَّ “القطار سيكون بمواصفات عالمية من دون سائق لتكون نسب الأمان فيه عالية جداً، وسيسلك الشوارع الرئيسة في بغداد، وستكون المحطات في منتصف الطريق وفيها جسر يغطي جانبي الطريق”.

 

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com