النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي سيقضي على 40% من الوظائف

النقد الدولي: الذكاء الاصطناعي سيقضي على 40% من الوظائف

وفقاً لتقييم جديد نشره صندوق النقد الدولي، سيؤثر الذكاء الاصطناعي على ما يقرب من 40% من الوظائف في العالم.

وقالت كريستالينا جورجييفا، المديرة العامة للمنظمة: “في معظم السيناريوهات، من المرجح أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تفاقم عدم المساواة”.

وقالت جورجييفا إنه “يجب على السياسيين أن يأخذوا هذه المشكلة بعين الاعتبار ويمنعوا تفاقم التوترات الاجتماعية مع التكنولوجيا”.

أدى النمو والتوسع المفاجئ للذكاء الاصطناعي إلى إثارة الاهتمام والتركيز على مميزاته وعيوبه.

ويقول صندوق النقد الدولي إنه من المرجح أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على نحو 60% من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة، وفي نصف تلك الحالات، سيستفيد العمال من استخدام الذكاء الاصطناعي لتوسيع إنتاجيتهم.

وفي الحالات المتبقية، يستطيع الذكاء الاصطناعي أداء المهام الرئيسية التي يؤديها الإنسان حالياً. ومن الممكن أن يؤثر هذا التحول على الطلب على العمالة، وخفض الأجور، بل وحتى إلغاء بعض الوظائف.

ومن ناحية أخرى، يتوقع صندوق النقد الدولي أن تؤثر التكنولوجيا على 26% فقط من الوظائف في البلدان المنخفضة الدخل.

وقالت جورجييفا: “إن العديد من هذه الدول لا تملك البنية التحتية أو القوى العاملة اللازمة لتسخير فوائد الذكاء الاصطناعي، وهذا سيؤدي إلى تفاقم عدم المساواة بين البلدان مع مرور الوقت”.

ومن ناحية أخرى، قد تشهد القوى العاملة الأصغر سنا والأعلى دخلا زيادة غير متناسبة في دخلها بسبب استخدام الذكاء الاصطناعي، ولكن القوى العاملة ذات الدخل المنخفض والأكبر سنا ستتخلف عن الركب.

ويقول مدير صندوق النقد الدولي: “من الضروري أن تنشئ الدول نظاما شاملا لإنشاء الضمان الاجتماعي، وتضع برامج لإعادة تدريب الموظفين الضعفاء، وبهذا العمل يمكننا أن نجعل التحول إلى الذكاء الاصطناعي أكثر شمولا، التعامل مع عدم المساواة ودعم الحياة.”

وتم نشر تقييم صندوق النقد الدولي بالتزامن مع اجتماع زعماء العالم السياسي والاقتصادي في منتدى دافوس العالمي في سويسرا.

يعد الذكاء الاصطناعي أحد المواضيع التي تمت مناقشتها في هذه القمة، والذي أصبح شائعًا بسبب استخدامه في تطبيقات مثل JPT Chat.

إن مناقشة وضع المزيد من اللوائح لاستخدام الذكاء الاصطناعي في مختلف البلدان أمر جاد.

وفي الشهر الماضي، اتفق مسؤولو الاتحاد الأوروبي على أول مجموعة شاملة من القواعد في العالم لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي.

ومن المفترض أن يصوت البرلمان الأوروبي على هذه الاتفاقية مطلع العام الجاري، لكن أي قانون ينتج عن هذه الاتفاقية لن يدخل حيز التنفيذ حتى عام 2025.

ولم تنشر الولايات المتحدة وبريطانيا والصين بعد مبادئها التوجيهية لاستخدام الذكاء الاصطناعي.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com