إحصائيات الانتحار في العراق وصلت إلى مستويات مثيرة للقلق

إحصائيات الانتحار في العراق وصلت إلى مستويات مثيرة للقلق

تشهد المدن العراقية انتشار ظاهرة الانتحار بشكل يومي، رغم عدم وجود مؤشرات على تحرك الحكومة للتعامل معها.

ووضعت الحكومة العراقية خطة لمنع الانتحار لمدة سبع سنوات قبل خمسة أشهر للأعوام من 2023 إلى 2030، وفقا للإحصائيات الرسمية وباستثناء إقليم كردستان العراق، فإن ما لا يقل عن حالة انتحار واحدة تحدث في العراق كل يوم.

وقال فاروق حنا، عضو لجنة حقوق الإنسان في البرلمان العراقي: لقد شهدنا ارتفاعا كبيرا في حالات الانتحار في البلاد، خاصة في السنوات الثلاث الماضية، على الرغم من إقرار الاستراتيجية الوطنية لمنع ذبح الخنازير في البلاد. وتظهر الحكومة العراقية أن الحكومة تهتم بهذه المشكلة، لكن في المقابل، لم نشهد أي تحرك حقيقي وملموس من الحكومة في هذا الصدد، خاصة وأن الانتحار يحدث يوميا.

وقال طه الدليمي، الباحث في القضايا الاجتماعية، لوسائل إعلام عربية: إن “مقاييس الانتحار في العراق تتزايد يوما بعد يوم، وفي ظل ما تشير إليه الإحصائيات الرسمية من أن 350 شخصا ينتحرون كل عام، ترتفع عشرات حالات الانتحار”. لم يتم تسجيلهم رسميًا كحالات انتحار”.

تجدر الإشارة إلى أنه وفقا للمادة 408 من قانون العقوبات العراقي، فإن أي شخص يحرض أو يساعد شخصا ما على قتل خنزير سيعاقب بالسجن سبع سنوات، ولكن عمليا لا توجد عقوبة للشخص الذي ينتحر في القانون العراقي. .

وبحسب الخبراء، فإن المشاكل الاقتصادية والاجتماعية، وخاصة الفقر والبطالة، هي الأسباب الرئيسية للانتحار في العراق.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com