غروسي: ايران لانتعاون معنا

غروسي: ايران لانتعاون معنا

أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، الثلاثاء، أن إيران لا تتعاون مع مفتشي الوكالة الدولية بشأن أنشطتها النووية، مشيراً في الوقت ذاته أنه يؤمن بالدبلوماسية تجاه طهران.

وقال غروسي في تصريحات صحفية نشرتها وسائل إعلام رسمية إيرانية، “كل ما نصرح به حول برنامج ايران النووي “حقيقة وواقع”، وبامكان إيران أن تحظى ببرنامج نووي وبامتلاك المفاعلات النووية ولامشكلة في ذلك”.

وأوضح “لكن على إيران أن توفر آلية واضحة لتفتيش هذه المنشآت النووية، لكنها تواصل من الناحية العملية عدم التجاوب والتعاون معنا”، منوهاً أنه “في الآونة الأخيرة أحد كبار المسؤولين الإيرانيين قال ان بلاده تمتلك كل أجزاء القنبلة النووية لكنها لم تُركّب فقط”.

وكان رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية السابق علي أكبر صالحي قال في وقت سابق من هذا الاسبوع، أن إيران لديها الامكانيات لصناعة القنبلة النووية.

وتابع غروسي “في الآونة الأخيرة، أصبح الحديث عن الأسلحة النووية سهلاً للغاية في أماكن مختلفة، بما في ذلك في إيران”.

وكانت طهران قد أعلنت الحد من وصول مفتشي الوكالة الدولية إلى منشأتها النووية في قرار اتخذه البرلمان الإيراني في عام 2020 وذلك بعد مرور عامين على إنسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي.

وانسحب الرئيس دونالد ترامب في آيار/مايو 2018 من الاتفاق النووي الأمر الذي أعاد العقوبات على طهران.

وزادت إيران من مستوى تخصيب اليورانيوم ليصل إلى 60 بالمائة في محاولة منها للضغط على الأطراف الغربية لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 ورفع العقوبات عنها.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com