المندلاوي: هدف الرقابة البرلمانية هو لتقويم عمل السلطة التنفيذية

المندلاوي: هدف الرقابة البرلمانية هو لتقويم عمل السلطة التنفيذية

اوجز رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي عوامل نجاح أي نظام سياسي، بمدى مرونة الفصل بين السلطات وحجم التعاون والتوازن والتكامل فيما بينها .

وقال في كلمة له خلال ترؤسه جلسة مجلس النواب اليوم الاحد 10- اذار 2024 ، حول ( الدور الرقابي لمجلس النواب) ، ان” هذا التكامل يجب ان يكون بعيداً عن المنافسة حول الصلاحيات والاستحواذ على السلطة، وبخلافه سيتخذ هذا النظام طريقاً آخر بعيد عن الديمقراطية”.
وبحسب كلام رئيس المجلس بالنيابة فان ُ” الرقابة البرلمانية تعد من أهم المؤشرات الحقيقية لتقييم المسار الديمقراطي للنظام السياسي، وأيضاً هي مؤشر على سلامة الالتزام المتبادل ما بين ممثلي الشعب في السلطة التشريعية والمكلفين بالخدمة العامة في مؤسسات السلطة التنفيذية”.

واكد ان ” الهدف الاساس من الرقابة البرلمانية هو تقويم عمل السلطة التنفيذية بكل مؤسساتها ومساءلتها عن تفاصيل تنفيذ السياسات بطريقة فعّالة لتحقيق الأهداف الرئيسة والثانوية للحكومة وصرف الميزانيات وفقاً للمنهاج والبرنامج الحكومي، ومحاسبة المقصرين والمخالفين”.

واضاف ان الرقابة تعدّ مرتكز اساسي لكل ادوار واختصاصات السلطة التشريعية فهي الأساس والمقدمة لها ، وان عملية تشريع القوانين في أصلها رقابة على التشريعات الحكومية من خلال دراستها وتدقيقها”.

وتابع ان عملية المصادقة على الموازنات الاتحادية السنوية أو المتعددة السنوات هي ايضاً رقابة لتنظيم الصرف الحكومي ، وكذلك الموافقة على مرشحي الحكومة للمناصب التنفيذية ايضاً عبر التدقيق في مؤهلات المرشح لشغل المنصب، مؤكدا ان الدور التمثيلي للسلطة التشريعية لجان وأعضاء تنطلق من أساس ومرتكز رقابي واحد يأخذ اشكال متعددة.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com