محادثات سرية وغير مباشرة بين إيران وأمريكا في مسقط

محادثات سرية وغير مباشرة بين إيران وأمريكا في مسقط

قال مسؤولون من أمريكا وإيران، أجرت واشنطن محادثات سرية مع طهران هذا العام لإقناع البلاد باستخدام نفوذها على حركة الحوثي اليمنية لإنهاء الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز إنه بحسب هؤلاء المسؤولين، فإن هذه المحادثات غير المباشرة، التي أثارت خلالها واشنطن أيضًا مخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني، عقدت في عمان في يناير/كانون الثاني وكانت أول المفاوضات بين البلدين في الأشهر العشرة الماضية.

وترأس الوفد الأميركي بريت ماكغورك، مستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط، وأبرام بالي، ممثل الولايات المتحدة في شؤون إيران، وعلي باقري كيني، نائب وزير الخارجية الإيراني، وهو أيضًا كبير مفاوضي طهران النوويين.

وقال المسؤولون العمانيون إنهم يترددون بين الممثلين الإيرانيين والأمريكيين حتى لا يتحدثوا بشكل مباشر.

وقال شخص مطلع على الأمر إن المسؤولين الأميركيين يعتبرون القناة غير المباشرة مع إيران “وسيلة لتقديم مجموعة واسعة من التهديدات من إيران، وتتضمن هذه المحادثة نقل “ما يجب على الجانب الآخر فعله لتجنب صراع أوسع”.

وكان من المقرر إجراء جولة ثانية من المحادثات مع ماكغورك في شهر فبراير/شباط، لكن هذه المحادثات تم تأجيلها بسبب انخراطه في الجهود الأمريكية للتوسط في اتفاق بين إسرائيل وحماس لإنهاء الحرب في غزة وضمان إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين في القطاع. وأصبحت غزة.

وكانت آخر المحادثات التي تم الكشف عنها بين الولايات المتحدة وإيران هي ما يسمى بمحادثات “التقارب” في مايو الماضي.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com