قطاع التكنولوجيا في العراق بدأ في استعادة عافيته

قطاع التكنولوجيا في العراق بدأ في استعادة عافيته

مر 21 عاماً منذ أن غزت الولايات المتحدة وبريطانيا ومجموعة من القوات المتحالفة العراق. ومر ما يزيد قليلاً على عامين منذ أن أعلن رسمياً عن نهاية المهمة القتالية الأميركية في البلاد.

قطاع التكنولوجيا انعكاس لوضع العراق

بعد عقود من الحرب، بدأ قطاع التكنولوجيا في العراق في استعادة عافيته. لكن التقدم يسير ببطء، كما يقول أسوز رشيد، الرئيس التنفيذي لمجموعة «آي كيو» iQ Group، وهي شركة تكنولوجيا متعددة القطاعات مقرها في العراق. ويضيف: «إن قطاع التكنولوجيا في العراق يعكس العراق بشكل عام، حيث تم إهمال البلاد بأكملها إلى حد كبير لمدة 40 عاماً أو نحو ذلك».

كان على البلاد أن تحارب التحيزات والمفاهيم الخاطئة التي شكّلتها سنوات من تغطية الحرب.

يقول رشيد: «الأفكار المؤسسية التقليدية التي تأتي مع ذكر كلمة العراق هي أن الناس ما زالوا يعتقدون أن الأمر خطير» (هناك). لكن الأمور تتغير في العراق، وبسرعة، كما يقول أمانج ياروايسي، مدير مجلس إدارة مؤسسة «ميد» MEED Foundation، وهي منظمة غير حكومية للتنمية المستدامة تعمل في البلاد. ويضيف: «لقد انطلق قطاع التكنولوجيا في السنوات القليلة الماضية، فقط بسبب انتشار الاتصال بالإنترنت».

وحتى عام 2021، كان أقل من 50 في المائة من سكان العراق يستخدمون الإنترنت، وفقاً للاتحاد الدولي للاتصالات، وهو قسم فرعي من الأمم المتحدة. وبعد مرور عام، ارتفعت النسبة إلى 79 في المائة، مدفوعة بمقدمي البنية التحتية مثل مجموعة iQ.

تعزيز اتصالات الإنترنت

وسيساعد وصول كابل الإنترنت من الألياف الضوئية الذي يبلغ طوله 2200 ميل من هذه المجموعة في عام 2023 والذي يمر عبر العراق في تعزيز الاتصال بشكل أكبر. تعمل شركات مثل «آي كيو» وغيرها على دفع قطاع التكنولوجيا، ومعه الاقتصاد الأوسع.

وفي مارس (آذار) 2023، كشفت الدولة عن أول صندوق مستقل للتكنولوجيا، الذي كان يبحث في دعم الشركات الناشئة العاملة في قطاع التكنولوجيا المالية. وليس من المستغرب أن يكون هناك مثل هذا التركيز على التكنولوجيا المالية وخدمات المدفوعات، إذ إن إحدى المشاكل التي تعيق النمو في العراق على المستويين الشخصي والتجاري هي الوصول إلى المال.

تخلف قطاع المصارف

لا يزال العراق مجتمعاً يعتمد في الغالب على النقد، حيث تتخلف البنوك عن الدول المنافسة عندما يتعلق الأمر بكل من الخدمات المصرفية للأفراد وخدمات الإقراض. يقول جعفر آغا جعفر، الشريك المساعد في شركة «فينيكس فاينانس» Phoenix Finance الاستشارية: «إن جانب التجزئة في الأعمال المصرفية ليس في الواقع عظيماً بالقدر الذي يمكن أن يكون عليه». والبنوك الموجودة ليست على دراية بأحدث التطورات التقنية أيضاً.

ويذكر آغا جعفر أن أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في القطاع المصرفي قاد حملة لدمج الخدمات الرقمية، لكنه لم يتمكن بنفسه من استخدام الكومبيوتر.

تحولات رقمية مقبلة

ومع ذلك، فإن الابتكار التكنولوجي والتحول الرقمي يأتي إلى البلاد – في كثير من الأحيان من شركاء خارجيين. يقول حسين قرغولي، الشريك الإداري في شركة «فينيكس فاينانس»: «إنك ترى بنوكاً إقليمية، سواء كانت سعودية أو أردنية أو كويتية أو من قطر أو الإمارات، تأتي وتنشئ فروعاً مستقلة». ويقول قرغولي إن الحصة السوقية لهذه البنوك «تنمو بسرعة كبيرة»؛ ونتيجة لذلك فإنها تعمل على تغيير القطاع المصرفي في العراق ليحتضن المزيد من التكنولوجيا.

ويعدّ دعم البنك المركزي العراقي أمراً بالغ الأهمية أيضاً للثورة الرقمية، وهو قادم، وفقاً لقرغولي، الذي يضيف «إننا نشهد أن البنك المركزي بدأ يأخذ التطور التكنولوجي ورقمنة الاقتصاد على محمل الجد».

تطوير المهارات

هناك قضايا أخرى تحتاج إلى التغلب عليها لتمكين قطاع التكنولوجيا من الازدهار أيضاً، كما تقول تلك الموجودة داخل البلاد. يقول يارويسي من مؤسسة «ميد»: «المشكلة الأكبر هي في الأساس المهارات». ويقول إن أكبر شيء مفقود في العراق الآن هو «الأشخاص الذين يتمتعون بالتعليم المناسب والمعرفة الصحيحة ومن ثم الخبرة المناسبة للعمل في قطاع التكنولوجيا». وفي جزء كبير منه، يمكن إرجاع النقص بين العرض والطلب إلى عقود من الحرب.

لا تزال أنظمة التعليم قيد الإنشاء، وبما أن الخبرة الرقمية للبلاد وتجربتها مع الإنترنت لا تزال قصيرة العمر نسبياً، فإن المعرفة المتأصلة في الاقتصاد ليست موجودة.

صعوبات وتحديات

وفي الوقت نفسه، لا تستطيع البلاد تحمل تكاليف محاولة إعادة البناء داخلياً مع جلب الخبرة الدولية التي من شأنها أن تساعد في تسريع عملية التنمية. ويواجه أولئك الذين يقودون الطريق داخل البلاد عقبات من أجل جلب الأموال الدولية إلى شركاتهم.

جزء من الآثار الطويلة للماضي القريب الصعب للعراق هو أن هناك مجموعة كبيرة من اللوائح المالية المفروضة على الشركات، سواء من قِبل البنك الداخلي أو من قبل الجهات الخارجية الراغبة في ضمان الاستقامة المالية في البلاد.

يقول يارواسي: «إن محاولة الحصول على تمويل من الخارج أمر صعب لأنهم وضعوا هذه المجموعة المعقدة من اللوائح التنظيمية هنا». يقول رشيد من مجموعة iQ إن الدعم الحكومي لا يتوافق دائماً مع الرؤية التي يمتلكها العاملون في الصناعة.

ويضيف: «إن العراق في وضع جيو – سياسي رائع». لديك الخليج الذي يستثمر المليارات والمليارات في التكنولوجيا. لقد أصبح الغرب وأوروبا قريبين جداً، شمال تركيا، حيث يوجد هذا الوضع المجتمعي حول كيفية استخدام التكنولوجيا. ويمكن للعراق أن يتعلم من هذين المكانين، ويصبح قوة حقيقية في المنطقة. لكن ذلك يتطلب الدعم، وهو ما يقول رشيد إنه من الصعب الحصول عليه.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com