الرئيسية » منوعات » فن وثقافة » ممن يتوارث الاطفال ذكاءهم من الاب ام الام ؟؟

ممن يتوارث الاطفال ذكاءهم من الاب ام الام ؟؟ 

اكدت ابحاث جديدة ان الاطفال يتوارثون الذكاء من الامهات وليس من الاباء وإن الرابط العاطفي بين الأم والطفل، أمر حاسم في نمو بعض أجزاء الدماغ.

وبحسب صحيفة الانديبندنت البريطانية فأن الباحثين في علم الوراثة يؤكدون ان جينات الذكاء تنتقل من الامهات الى الاطفال بشكل اكبر لانها تنقل على كروموسومات (X) التي تمتلك النساء اثنين منها ، في حين ان الرجال يملكون كروموسوما واحدا من هذا النوع  ، كما وجد الباحثون في جامعة واشنطن، أن الرابط العاطفي بين الأم والطفل، أمر حاسم في نمو بعض أجزاء الدماغ.

وحدد الباحثون من خلال الدراسات المختبرية بأستخدام الفئران المعدلة وراثيا ، ان الفئران التي تلقت جرعة إضافية من جينات الأمهات ، يأتون برؤوس وأدمغة أكبر، ولكن بأجساد أصغر نسبيا، والأمر عكسي تماما في حال كانت الجينات متوارثة عن الآباء .

كما وجد العلماء جينات الأب في خلايا أجزاء معينة من الفص الجوفي في الدماغ والمسؤولة عن وظائف معينة مثل ، الجنس والغذاء. ولكن لم يجد الباحثون أي خلايا أبوية في القشرة الدماغية ، حيث يتم إجراء الوظائف المعرفية الأكثر تقدما، مثل التفكير واللغة والتخطيط.

وأوضح الباحثون أن النظريات المستمدة من دراسات الفئران، برزت بشكل واضح عند إجراء مقابلات مع 12686 شخصا سنويا ممن تتراوح أعمارهم بين 14 و22 سنة ، منذ عام 1994.

جدير بالذكر ان العلماء قد وضعوا عددا من الاعتبارات ، بما في ذلك التعليم والعرق والوضع الاجتماعي والاقتصادي للمشاركين ، إلا أن الدراسة وجدت أفضل مؤشر للذكاء بسبب الجينات المتوارثة عن الأمهات.

يحدث الان