محافظ كركوك من واشنطن : سوف نجري الاستفتاء بالمحافظة والمناطق الكوردستانية كافة

محافظ كركوك من واشنطن : سوف نجري الاستفتاء بالمحافظة والمناطق الكوردستانية كافة

اكد محافظ كركوك نجم الدين كريم يوم الجمعة ان استفتاء حق تقرير المصير باستقلال إقليم كوردستان عن العراق سيجرى في موعده ويشمل جميع المناطق الكوردستانية خارج الحدود الإدارية للإقليم بما فيها كركوك، فيما انتقد بشدة الحكومة الاتحادية بالتعامل مع ملف النازحين في المحافظة، اتهمها بمنع أولئك النازحين من العودة الى مناطقهم المحررة من قبضة تنظيم داعش.

وقال كريم في ندوة له من أمريكا تحت عنوان “كوردستان الحليف الاستراتيجي لامريكا”، ان “الاستفتاء سوف يجري بموعده لهدف واضح ومحدد هو التصويت للاستقلال اما بنعم أولا”.

وأضاف ان الاستقلال ليس شيئا جديدا بقاموس الكورد وهذا حلمهم”، مردفا بالقول ان العراق ومنذ تأسيسه لم يتعامل مع المكونات بشكل متساو، وانا ابن كركوك وولدت فيها لم تسمح لنا السلطات آنذاك التعلم بلغتنا الام.

واكد كريم ان إقليم كوردستان وشعبه موحدون إزاء اجراء الاستفتاء، والجميع يدعم التصويت بـ”نعم” للاستقلال”، منوها الى ان الشعوب التي حصلت على الاستقلال وبما فيها أمريكا لم تكن تملك حكومة وبرلمانا.

وتابع ان دعم الاستقلال يزداد يوما بعد يوم بين القوى والأطراف السياسية الكوردستانية، وقد اصبح مطلبا جمعيا بين الكورد، مؤكدا ان المشاكل الداخلية في الإقليم ليست جذرية، ولا علاقة لها بمسألة الاستفتاء.

ونوه الى انه قد تقرر ان يشمل الاستفتاء جميع المناطق الكوردستانية خارج الحدود الإدارية للإقليم، وهي سوف تعامل معاملة باقي المناطق داخل كوردستان.

وبشأن كركوك قال المحافظ انه “لدينا خارطة طريق كركوك، ونحن مستعدون لاجراء الاستفتاء بالمحافظة”، مؤكدا انه يجب ان يقرر أهالي المناطق الكوردستانية خارج الإقليم مصيرهم، وهذه المناطق مشمولة بالمادة 140 من الدستور التي تعمدت الحكومة في بغداد عدم تطبيقها”.

ومضى بالقول ان مجلس المحافظة صوت الشهر الماضي على ان تجري الحكومة الاتحادية الاستفتاء وكان الجواب من بغداد بانها غير مستعدة لذلك”.

وزاد المحافظ بالقول ان كركوك تحتضن الان اكثر من 700 الف نازح والحكومة الاتحادية لا تقدم لهم الدعم، مشيرا الى ان الحكومة تمنع النازحين في كركوك من العودة الى مناطقهم المحررة من داعش.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com