التخطيط : اعادة اعمار العراق يحتاج الى 23 مليار دولار على المدى القصير و(65) مليار دولار على المدى المتوسط

التخطيط : اعادة اعمار العراق يحتاج الى 23 مليار دولار على المدى القصير و(65) مليار دولار على المدى المتوسط

كشف وزير التخطيط سلمان الجميلي خلال ترؤسه الجلسة الاولى لمؤتمر المانحين في الكويت الذي بدأ اعماله اليوم الاثنين ويستمر ثلاثة ايام ، ان اجمالي الضرر الذي لحق بالمحافظات السبع التي بسبب الاعمال الارهابية وهي محافظات (نينوى – الانبار – صلاح الدين – بغداد – بابل – ديالى – كركوك ) بلغ نحو 46 مليار دولار ، يضاف لها اجمالي الاضرار في قطاع الامن الذي بلغ (14) مليار دولار وقيمة الخسائر التي لحقت بالموجودات النقدية في البنوك والمصارف والتي بلغت نحو 10 مليارات دولار .


ونقل بيان للمكتب الاعلامي في وزارة التخطيط عن الجميلي قوله , ان احتياجات اعادة الاعمار والتعافي قدرت بمبلغ (88.2) مليار دولار منها 22.9 مليار دولار يحتاجها العراق على المدى القصير و(65.4) مليار دولار على المدى المتوسط .
واوضح الى انه في حال استمر الاقتصاد غير النفطي في النمو بمعدل ماقبل 2014 بنسبة 8% فان الخسائر التراكمية الحقيقية للناتج المحلي الاجمالي غير النفطي تقدر بـ (107) مليارات دولار 
واضاف الجميلي , وفقا للبيان ان قطاع السكن تعرض لاضرار بلغت 16 مليار دولار مايشكل نسبة 35% من اجمالي الاضرار .. مقدرا عدد المباني السكنية المتضررة بـ(147) الف مبنى سكني (37%) منها في محافظة نينوى و(22%) في محافظة صلاح الدين و(17%) في محافظة الانبار .. مشيرا إلى ان الاضرار التي لحقت بقطاعي الطاقة والنفط والغاز هي الاعلى بين قطاعات البنية التحتية ، اذ بلغت (11) مليارات دولار .

واضاف ان قطاع الصناعة والتجارة كان اكثر القطاعات الانتاجية تضررا ، بلغ حجم الاضرار في هذا القطاع اكثر من (5) مليارات دولار ، وبلغت اضرار قطاع الزراعة اكثر من (ملياري) دولار ، فيما احتل قطاع التعليم الحجم الاكبر في الضرربين القطاعات الاجتماعية بـ (2.4) مليار دولار وقطاع الصحة بـ(2.3) مليار دولار

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com