العبادي:مؤتمر إعمار العراق حقق نجاحا باهراً

العبادي:مؤتمر إعمار العراق حقق نجاحا باهراً

بغداد/ اخر الاخبار/ اكد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ان مؤتمر إعمار العراق حقق نجاحا باهراً بحشد أكبر من الدول والمؤسسات المالية والشركات والمستثمرين.

وقال في المؤتمر الصحفي الاسبوعي المنعقد اليوم” انه خلال اليومين الماضيين عُقد المؤتمر الدولي لإعمار العراق في الكويت وحقق نجاحاً باهراً في حشد اكبر عدد من الدول والمؤسسات المالية والشركات والمستثمرين، بإضافة الى عدد الحاضرين لمؤتمر إعمار العراق في الكويت بلغ ثلاثة اضعاف العدد المتوقع، وهذا دليل على ثقة المجتمع الدولي بالعراق والحكومة العراقية ودعمه لنا بعد الانتصار الكبير الذي تحقق وقوة العراق ومكانته الجديدة، مبينا ان العالم اليوم لديه ثقة كبيرة بالعراق ومستقبله”.

واضاف العبادي” بالرغم من المشاكل الكبيرة التي خلفها داعش والسياسات السابقة والضغط الاقتصادي الا ان هنالك ثقة دولية بأن العراق يسير بالاتجاه الصحيح ونحو الارتقاء، ويجب ان نحافظ على هذا الصعود، مضيفا ان وحدة العراق اعطت قوة كبيرة للعراق”.

واشار الى” ان العالم ينظر بدقة الى خطواتنا في محاربة الفساد والاصلاحات، ولديه ثقة باجراءاتنا،وهناك من يريد التغطية على هذه الاصلاحات، لافتا اإلى أن الدول لاتجامل، فالعراق وُضع في المحك فيما يتعلق بحماية المال، ونحن حريصون على ان يصل المال الى المشاريع المطلوبة، ولدينا عدة اجراءات وسوف لانتبع اجراءات روتينية لكن لدينا اجراءات فوق العادة لضمان وصول المال الى المشاريع المطلوبة وإعمارالمدن ومساعدة المواطنين ورفع الحيف عنهم والى جميع المفاصل التي تضررت بفعل الارهاب”.

واكد العبادي، ان تخصيصات مؤتمر إعمار العراق شملت جميع مدن العراق من الجنوب الى الشمال وشملت ايضا توفير فرص عمل كبيرة، مشيرا الى لا يمكن الاعتماد في موضوع التنمية على اسعار نفط متذبذبة فالعالم اليوم يتجه الى الطاقة البديلة ونحن نخطط لهذا قبل افلاس البلد ولا نريده ان يكون كما فعلوا به في السابق بسبب السياسة الهوجاء للنظام المباد وبعدها الارهاب وسوء الادارة والتضخم بالصرف.

وتابع” انه لمن غير المعقول ان تُصرف اموال هائلة على البصرة وهي لحد الآن ليس لديها ماء صالح للشرب، منوها الى مشاريعنا تنظر الى الحاجة الاساسية للناس ورفاهيتهم، اإذ أن الاموال بايدينا ونستطيع فعل اي شيء وسنضعها في مكانها الصحيح، وغيرُنا يريد هدرها.

واستطرد قائلا” سيّرنا امور البلد بصعوبة ولم نؤثر على حياة المواطنين رغم انخفاض اسعار النفط والوضع الاقتصادي الصعب، وحافظنا على المستوى المعاشي للمواطنين، بينما غيرُنا من الدول انهارت بسبب انخفاض اسعار النفط، مبينا ان مهمتنا توفير اجواء عمل آمنة وبيئة مشجعة للمستثمرين.

وتقدم رئيس الوزراء بالشكر لدولة الكويت لاحتضانها مؤتمر إعمار العراق ولجميع الدول والمؤسسات التي شاركت فيه، مشيرا اإلى أن مجلس الوزراء اجرى تقييما لنتائج مؤتمر إعمار العراق في الكويت واتخذ عدة اجراءات وآليات للتعاقد مع الجهات الاستثمارية والمالية، مؤكدا ان العراق يفتخر بأنه كسر داعش لكن مازالت هنالك تحديات خطيرة في المنطقة وسنقضي على فكر داعش ونكمل الشوط.

واكد ان داعش ارهاب خطير ممكن ان ينشأ مرة ثانية، ويجب ان نضمن القضاء عليه في المنطقة، ومن اجل ذلك سنحضر الى مؤتمر ميونخ للأمن للتنسيق وتبادل المعلومات الاستخبارية، مؤكدا اننا ركزنا في موضوع الاستثمار والتنمية على محافظات اساسية ولم نهمل محافظات اخرى فكل محافظات العراق محترمة لدينا وسنسندها وفق الحاجة ونضيف جهدا اضافيا لمساعدة المحافظات التي تعاني اكثر من غيرها. /انتهى

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com