ترجيحات نيابية بمناقشة موازنة 2019 بالجلسة المقبلة ومطالبات برفع سعر برميل النفط

ترجيحات نيابية بمناقشة موازنة 2019 بالجلسة المقبلة ومطالبات برفع سعر برميل النفط

رجح نواب، الاربعاء، بمناقشة مشروع موازنة العام المقبل في جلسة مجلس النواب المقبلة، فيما كشف مصدر مطلع عن مطالبات برفع تسعيرة برميل النفط في الموازنة.
وقال النائب عن تحالف سائرون جمال فاخر في حديث له انه”بسبب عطلة زيارة اربعينية الامام الحسين (ع)، تأخر وصول مشروع قانون موازنة العام المقبل الى النواب، وحسب علمنا انها وصلت الى رئاسة مجلس النواب وسيتم مناقشتها خلال الجلسات المقبلة”.
واضاف، ان”النواب بحاجة الى الاطلاع على بنود الموازنة ومناقشتها بصورة مستفيضة، قبل مناقشتها في مجلس النواب”.
من جانبه رجح النائب صباح العكيلي، إدراج الموازنة الاتحادية لعام 2019 ضمن جدول إعمال جلسة مجلس النواب القادمة والمقرر عقدها في 6 تشرين الثاني, مؤكداً أن فائض الموازنة سيذهب نحو توفير الدرجات الوظيفية للخريجين.
وقال العكيلي في حديث صحفي، إن “البرلمان قد يدرج الموازنة الاتحادية لعام 2019 ضمن جدول إعمال الجلسة القادمة في حال عدم إدراج التصويت على مرشحي رئيس الحكومة عادل عبد المهدي المتبقين لشغل المناصب الوزارية المتبقية”, مؤكداً أن “مجلس النواب سيسرع في مناقشة الموازنة قبل انتهاء العام الجاري”.
وأضاف أن “مسودة الموازنة الاتحادية لعام 2019 تمت مناقشتها من قبل حكومة عبد المهدي ووصلت يوم أمس, إلى البرلمان لغرض دراستها والتصويت عليها”، مبينا إن “الفائض من الموازنة سيذهب نحو توفير الدرجات الوظيفية للخريجين”

الى ذلك قالت مصادر نيابية، ان”هناك مطالبات من قبل النواب بتعديل سعر برميل النفط والذي حددته الحكومة بـ56 دولارا، لينسجم مع ارتفاع اسعار النفط في الفترة الحالية”.
واشارت المصادر الى، ان”هؤلاء النواب يريدون رفع سعر البرميل الى 64 دولارا للبرميل”.
يشار الى ان الامانة العامة لمجلس الوزراء، قد اعلنت في وقت سابق ارسال مشروع موازنة العام المقبل الى مجلس النواب للتصويت عليها.
ووفق مسودة المشروع، بلغ حجم النفقات المالية في مشروع الموازنة 128.4 تريليون دينار عراقي (نحو 108 مليارات دولار)، بعجز مالي بلغ 22.8 تريليون دينار (نحو 19 مليار دولار).

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com