الكاظمي يصادق على تأليف لجنة معنية بوضع ستراتيجية لزيادة انتاج النخيل

الكاظمي يصادق على تأليف لجنة معنية بوضع ستراتيجية لزيادة انتاج النخيل

صادق رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الإثنين، على محضر وتوصيات اللجنة المختصة بدراسة واقع قطاع النخيل ودعم المنتوج المحلي من التمور.

وذكرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان أن “رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، صادق على محضر وتوصيات اللجنة المختصة بـ(دراسة واقع قطاع النخيل ودعم المنتوج المحلي من التمور وتقديم خطة إستراتيجية شاملة ومتكاملة بما يسهم للنهوض بهذا القطاع ودعمه)”.
وأضافت الامانة، أنه “بناءً على التوصيات المقترحة، تم تأليف لجنة لوضع استراتيجية شاملة تركز على زيادة إنتاجية النخيل ( التوسع العامودي، والذي يعني زيادة إنتاجية النخلة الواحدة بدلاً من زيادة أعداد النخيل بإنتاجية منخفضة)، واعتماد الري بالتنقيط لتقنين استخدام المياه ولجدواها الاقتصادية، وتحديد أصناف التمور المرغوبة عالمياً، الملائمة لبيئة العراق الزراعية، والحد من التوسع في زراعة أنواع التمور الرطبة، وكذلك النظر في توصيات اللجان التخصصية لإقرارها”.
وتابعت: “كما تضمنت التوصيات، تأليف لجنة تتولى تخصيص الأرض وجعلها جاهزة للقطاع الخاص، لإقامة بساتين النخيل، على وفق الضوابط والشروط التي حددتها دائرة البستنة في وزارة الزراعة، بمسافة (8×8) متر، واستخدام منظومات الري بالتنقيط، على أن تُشمل بالقروض المتاحة”.
وأوضح، ان “وزارة الموارد المائية، ستتولى إدارة شؤون اللجنة ومتابعة أعمالها، بالتنسيق بينها والجهات ذات العلاقة، على أن ترفع اللجنة توصياتها النهائية إلى اللجنة المؤلفة خلال (60) يوماً”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com