الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي: بدء تنفيذ الربط الكهربائي مع العراق الأسبوع المقبل

الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي: بدء تنفيذ الربط الكهربائي مع العراق الأسبوع المقبل

 

 

عقد وزير الكهرباء زياد علي فاضل ، خلال زيارته والوفد المرافق له للملكة العربية السعودية ، حيث مقر هيئة الربط الخليجي ، إجتماعاً بغاية الأهمية لرابطة هيئة الربط الخليجي وهو خطوة مهمة لتحقيق وثوقية واستقرارية الشبكة الكهربائية ، ومرحلة كبيرة لتبادل منفعة الطاقة بين الدول المرتبطة كهربائياً ،

ويُعد المشروع إنطلاقة واعدة لعودة العراق لمكانته الإقليمية وموقعه الستراتيجي المهم ، ويؤسس لباكورة انفتاح العمل الكبير مع الأشقاء العرب .

وناقش مع رئيس الهيئة والسادة الاعضاء ، مضي مشروع الربط الكهربائي( العراقي _ الخليجي ) وأهميته ،

وأطلع على موقف توقيع العقود المتعلقة بهم لأنجاز التزاماتهم تجاه هذا الربط كأكمال محطة الوفرة التحويلية داخل دولة الكويت وانشاء الخطوط الرابطة بينها وبين محطة الفاو التحويلية ٤٠٠ ك .ف .

كما بحث الوزير عدد من المقترحات لتطوير الربط ، ومناقشة التهيئة للمرحلة الثانية من المشروع ، ليشمل انجاز المرحلة الاولى على نحو الربط ( السبلت) ، وتطويره ليشمل مناطق اخرى ومنه للربط بأوروبا وتركيا بالمراحل المتطورة .

الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي اشار أن بدء تنفيذ الربط الكهربائي مع جمهورية العراق الأسبوع المقبل يمثل محور عمل لمدة سنوات بين الجانبين، لبلورة مشروع الربط بين دول مجلس التعاون والعراق”.

وأن “المشروع سيزود جنوب العراق بالطاقة الكهربائية ، بمرحلته الاولى ،
ونوه بـ”وجود مناقشات بين هيئة الربط الكهربائي الخليجي والعراق حول التعرفة الكهربائية”، مشيراً إلى “أنها ستكون تعرفة مناسبة”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com