وزير الخارجية: الحكومة أعادت 3 آلاف مقاتل إرهابي عراقي محتجز بسوريا ومحاكمة غالبيتهم

وزير الخارجية: الحكومة أعادت 3 آلاف مقاتل إرهابي عراقي محتجز بسوريا ومحاكمة غالبيتهم

 

أعلن وزير الخارجية فؤاد حسين، أن الحكومة العراقية أعادت نحو 3 آلاف “مقاتل إرهابي” عراقي محتجز في سوريا، مشيراً إلى محاكمة غالبيتهم. 

وقال وزير الخارجية فؤاد حسين خلال اجتماع التحالف الدولي ضد داعش في الرياض، اليوم الخميس (8 حزيران 2023)، إن الحكومة أعادت من سوريا نحو 1,400 عائلة يبلغ عدد أفرادها أكثر من 5 آلاف شخص، إلـى مركز جدعة للتأهيل النفسي والمجتمعي.

ومن بين تلك العوائل، تمت “إعادة ودمج 680 عائلة في مناطقها الأصلية بعد خضوعها إلى برامج إعادة التأهيل في المركز المذكور”، وفق فؤاد حسين.

يأتي فيما حثت السعودية والولايات المتحدة الدول الغربية على استعادة مواطنيها من عناصر داعش وعوائلهم المحتجزين في سوريا والعراق.

وفي مستهل اجتماع التحالف الدولي ضد داعش، قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إنه “لأمر محبط وغير مقبول إطلاقًا” أن بعض الدول الغنية والمتطوّرة لم تستعد مواطنيها بعد.

بدوره قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن “استعادة (الرعايا) هو أمر أساسي لتقليص عدد سكان مخيّمات الاحتجاز مثل مخيم الهول” الذي يؤوي نحو 10 آلاف أجنبي.

بشأن ملف النزوح الداخلي، أكد وزير الخارجية، أن الحكومة العراقي تعمل جاهدة على انهائه.

في هذا السياق، أشار إلى اغلاق 148 مخيماً للنازحين، مع بقاء مخيمين في نينوى والأنبار و26 مخيماً في إقليم كوردستان.

في (4 نيسان 2023)، أكد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجى أن العراق استقبل 9 وجبات من عوائل مخيم الهول ولن يتراجع عن قرار إعادتهم لنظرته الأمنية البعيدة.

ونوّه قاسم الأعرجي خلال مشاركته في منتدى “العراق من أجل الاستقرار والازدهار”، أن “مخيم الهول مخيم أمني بامتياز”، موضحاً أن المخيم يضم “نحو 7 الآف عائلة من العراقيين، إضافة إلى ما يقارب هذا العدد من السوريين، وأكثر من 10 آلاف من الأجانب يسمونهم الجهاديين، ويبعد عن الحدود العراقية – السورية 13 كيلومتراً” فقط.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com