السوداني: العمل مستمر في المشاريع الخدمية وأزمة الكهرباء تحدي ولدينا توجه لمعالجة الفقر

السوداني: العمل مستمر في المشاريع الخدمية وأزمة الكهرباء تحدي ولدينا توجه لمعالجة الفقر

 

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، مساء السبت، استمرار العمل في المشاريع الخدمية والطبية والعلاجية، مشيراً إلى أن “الحكومة وضعت أولويات مهمة في برنامجها الوزاري”.

وقال السوداني خلال مؤتمر صحفي تابعته وكالة أنباء “آخر الأخبار” للحديث عن أهم مفاصل التقرير نصف السنوي لتنفيذ البرنامج الحكومي، “خلاصة العمل الحكومي هو التطبيق للبرنامج الموضوع، وعملنا خلال الأشهر الستة الأولى من دون موازنة، وانطلقنا برؤية واقعية لحاجة البلد وأولويات المواطن”.

وأضاف السوداني أن “الأولوية والتركيز كانت لمضامين خمسة، ووضعنا أولوية لتحسين الخدمات والمشاريع المتلكئة لأسباب متعددة منها الفساد”، مشيراً إلى أن “واحد من أهم الملفات التي أنجزت هي إطلاق الجولة الخامسة نفطياً وجولة مكملة وسادسة لأول مرة لاستثمار الغاز بالعراق”.

وأوضح “أنجزنا 25 مؤسسة صحية مختلفة، كما أنجزنا 414 مدرسة في بغداد والمحافظات، وأهلنا 270 كم من الطرق الخارجية وافتتحنا طريق يوسفية-دورة”، مشدداً على أن “مشروع مصفى كربلاء سوف يوفر للعراق 3 مليارات دولار”.

كما كشف السوداني “لقد استثمرنا مبالغ بسيطة ضمن ميزانية مكتب رئيس مجلس الوزراء للجهد الخدمي ضمن 26 مشروعا و30 حملة، والحل لأزمة السكن هو إنشاء مدن سكنية متكاملة وأعلنا عن 5 مدن في بغداد والمحافظات”.

كما لفت السوداني إلى أن “35 مشروعا خدميا هي لأول مرة في بغداد وستمثل نقلة نوعية للمشكلة البيئية، وباشرنا بالتحول الرقمي والأتمتة لمعاملات المواطنين، وأطلقنا الاستراتيجية الوطنية لتصحيح مسار التربية والتعليم”.

وعن أزمة الكهرباء، قال “وضعنا خطة سريعة بعدم وجود موازنة لإكمال الصيانة بجميع محطات الكهرباء، وكل محطاتنا الكهربائية تعمل من دون استثنتاء، كما وقعنا عقوداً مع شركتي سيمنز وجي إي لصيانة محطات الطاقة صيانة مبكرة”.

واعتبر السوداني أن “منظومة تبريد المحطات وفرت 700 ميغا واط، ومشاريع الدورات الكهربائية المركبة ستوفر لنا 3000 ميغا واط”، منوهاً أنه “سننتهي من مسألة استيراد الغاز قريباً”.

وفيما يتعلق بالفقر وأزمة البطاقة، قال رئيس الوزراء “نسبة الفقر بالعراق ارتفعت لعدة ظروف منها كورونا والفساد”، مضيفاً ” أطلقنا أكبر حملة للبحث الاجتماعي تستهدف مليوني أسرة فقيرة أنجزنا منها 1.4 مليون أسرة”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com