روسيا تنفي علم قائد روسي كبير بتمرد فاغنر

روسيا تنفي علم قائد روسي كبير بتمرد فاغنر

 

نفت الرئاسة الروسية (الكرملين)، الأربعاء، 28 يونيو/حزيران 2023، صحة ما أورده تقرير أمريكي حول أن قائداً عسكرياً روسياً كبيراً كان على علم مسبق بالتمرد المسلح، مشيرة إلى أن ظهور “الكثير من التكهنات” بعد التمرد الفاشل لمجموعة فاغنر العسكرية الخاصة “ليس أمراً غريباً”.

جاء ذلك خلال رد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، على سؤال بشأن تقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز، ونقلت فيه عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الجنرال سيرجي سوروفيكين، نائب قائد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا كان على علم مسبق بالتمرد قبل وقوعه في مطلع الأسبوع.

وقال بيسكوف “سيكون هناك الكثير من التكهنات والشائعات وما إلى ذلك حول هذه الأحداث. أعتقد أن هذا (ما تضمنه التقرير مجرد) نموذج”.

وكثيراً ما أشاد يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة فاغنر بسوروفيكين، الذي لم يظهر علناً منذ يوم السبت 24 يونيو/حزيران، عندما دعا إلى وقف التمرد.

يشار إلى أن صحيفة نيويورك تايمز، أفادت في تقرير لها، الثلاثاء، 27 يونيو/حزيران، أن الجنرال سوروفيكين، كان على علم مسبق بأن بريغوجين يخطط للتمرد على مسؤولي الدفاع الروس.

حيث نقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين، اطلعوا على معلومات المخابرات الأمريكية في هذا الأمر، وقالت إن المسؤولين “كانوا يحاولون معرفة ما إذا كان الجنرال سيرجي سوروفيكين، القائد الروسي الأعلى السابق في أوكرانيا، قد ساعد في التخطيط لتحركات بريغوجين في مطلع الأسبوع”.

كما نقلت نيويورك تايمز عن المسؤولين الأمريكيين قولهم أيضاً إن هناك دلائل على أن قادة عسكريين روساً آخرين ربما دعموا بريغوجين.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com