الرئيس الروسي بدأ عملية السيطرة على مجموعة فاغنر

الرئيس الروسي بدأ عملية السيطرة على مجموعة فاغنر

 

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين غربيين قولهم إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ السيطرة على مجموعة فاغنر، بعد فشل التمرد الذي شنته المجموعة قبل نحو أسبوع.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسؤولين إن بوتين يسعى للسيطرة على أكثر من 100 شركة تابعة لمجموعة فاغنر، وإن الأجهزة الأمنية الروسية داهمت مؤسسات تابعة للمجموعة.

وأضافت أن قائد فاغنر يفغيني يريغوجين نقل بعض ممتلكاته لموظفيه في الأسابيع التي سبقت التمرد، وهو ما قد يعقّد الأمر على الكرملين.

وبحسب ما أفادت الصحيفة نقلا عن مسؤولين غربيين، فإن بريغوجين بنى واحدة من أكثر الهياكل المؤسسية تعقيدا وغير الخاضعة للمساءلة.

وبحسب المسؤولين الغربيين الذي تحدثوا للصحيفة، فإن العديد من الصفقات التي أبرمتها فاغنر مع حكومات أفريقية كانت غير رسمية، وتعتمد على التهريب.

ومع تصاعد نبرة الحديث عن مستقبل شركة فاغنر العسكرية الروسية وأنشطتها في مناطق متفرقة من العالم، قالت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق إن على زعماء الدول الأفريقية أن يقرروا بأنفسهم إن كانوا يريدون مواصلة العمل مع مجموعة فاغنر العسكرية،

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) إن الدولة الروسية “لا علاقة لها” بنشاط مجموعة فاغنر في الدول الأفريقية.

وأضاف أن فاغنر “لديها نشاط مستقل في أفريقيا لا علاقة للدولة الروسية به”، وذلك رغم كشف الرئيس فلاديمير بوتين -الثلاثاء- أن فاغنر كانت تتلقى تمويلها الكامل من الدولة الروسية.

بدوره أوضح بوتين، أن فاغنر حصلت خلال عام واحد على 86.262 مليار روبل (أكثر من مليار دولار)، وذكر أن الدولة الروسية كانت تمول فاغنر “بشكل كامل”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com