بحر العلوم: شركة غاز البصرة أحد التجارب الناجحة في العراق

بحر العلوم: شركة غاز البصرة أحد التجارب الناجحة في العراق

أكد وزير النفط الاسبق ابراهيم بحر العلوم، نجاح العراق في مشاريع الصناعة النفطية عبر تأسيس شركة غاز البصرة ، مرجحا إستئناف التصدير عبر ميناء جيهان التركي مطلع العام المقبل 2024.

وذكر بحر العلوم أن “البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني يتركز على دعم استثمار الغاز المصاحب وتقليل انبعاثات غاز ثاني اوكسيد الكربون والاستفادة منه لتوليد الطاقة الكهربائية”.

وأضاف ، ان ” مبادرة ” مؤتمر استثمار الغاز في العراق ” دليل على وجود خطوات جادة وانجازات من قبل الحكومة مايعضد دور العراق قبيل المشاركة في اعمال قمة المناخ العالمية cup 28 في الامارات ، واهمها شركة غاز البصرة التي حققت معدلات انتاجية ممتازة ، تجعلها قادرة على الاستمرار بهذا العطاء والتفوق بالانتاج مع استمرار الدعم الحكومي لاستثمار كامل الغاز المصاحب في الحقول الجنوبية “.

وأوضح ان ” تأسيس شركة غاز البصرة عام 2010، هو احد المشاريع والنماذج الناجحة التي حققها العراق في مجال الصناعة النفطية ، لانه قبل هذا العام كان العراق يستثمر نحو 250 مليون مقمق ، وخلال العشر سنوات الماضية تمكنا من مضاعفتها لتصل الى 1000 مليون مقمق ، وكذلك تقليل انبعاثات الغاز من ثاني اوكسيد الكاربون بمقدار 160 مليون طن وهو انجاز مهم يحسب لشركة غاز البصرة وشركة نفط الجنوب ولوزارة النفط ايضا”.

وتابع القول ان “هناك مشاريع اخرى متنوعة في حقول البصرة والناصرية والغراف، ستسهم جميعا في زيادة استثمار الغاز المصاحب و تقليل الاعتماد على الغاز المستورد من بلدان الجوار ، والايفاء بالتزامات العراق في الاتفاقيات الدولية واتفاقات التغيرات المناخية”.

وحول العلاقة مع اقليم كردستان وتصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي ، أكد الوزير الاسبق ، ان ” هناك جهودا مبذولة من قبل الطرفين لفك الاختناقات بين الحكومة الاتحادية والاقليم، وايضا هناك وفود تركية ستزور العراق خلال الايام المقبلة لحلحلة الملفات العالقة ، حيث نتطلع جميعا بحلول العام المقبل 2024 ان يتم استئناف تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي”.

تابعونا عبر تليغرام
Ad 6
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com